دليل أفضل اماكن في القاهره للسياحة 2024

  • 0

القاهرة، مدينة الألف مئذنة، هي واحدة من أعظم مدن العالم وأكثرها إثارة. تجمع هذه المدينة العريقة بين عبق التاريخ والحضارة الإسلامية، وبين الحياة الحديثة النابضة بالحيوية. تزخر بالعديد من افضل الاماكن السياحية في القاهرة التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، من أهرامات الجيزة الأسطورية إلى شوارع وأزقة خان الخليلي التي تنبض بالحياة. إذا كنت تبحث عن مزيج فريد من الثقافة، التاريخ، والمتعة، فإن القاهرة هي وجهتك المثالية.

اماكن في القاهره اماكن في القاهره   

في هذا المقال، سنأخذك في جولة لا تُنسى عبر أفضل اماكن في القاهره للسياحية. ستتعرف على المواقع التاريخية، المتاحف، الأسواق، وأماكن الترفيه التي تجعل من زيارتك لهذه المدينة تجربة فريدة وممتعة. سواء كنت تفضل استكشاف العمارة الإسلامية، التمتع بالمناظر البانورامية من برج القاهرة، أو التسوق في الأسواق التقليدية، ستجد في القاهرة ما يناسب اهتماماتك ويثير حماسك. انضم إلينا في هذه الرحلة لاكتشاف سحر القاهرة وجمالها الذي لا يُضاهى.

1. أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول

افضل الاماكن السياحية في القاهرة

تقع أهرامات الجيزة على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة، مصر، وتُعتبر من أهم وأشهر المعالم الأثرية في العالم. تضم الأهرامات الثلاثة الكبرى: هرم خوفو (الهرم الأكبر)، وهرم خفرع، وهرم منقرع. بالإضافة إلى تمثال أبو الهول، الذي يُعتقد أنه يمثل الفرعون خفرع ويعمل كحارس للأهرامات.

الموقع وكيفية الوصول

تقع الأهرامات على بُعد حوالي 20 كيلومتر جنوب غرب وسط مدينة القاهرة. يمكن الوصول إليها بسيارة أجرة، أو خدمات النقل مثل اوبر و كريم و اندرايفر ، أو الحافلات العامة التي تتجه إلى “الجيزة” أو “الأهرامات”.

الأنشطة والجولات

  • زيارة الأهرامات: يمكن للزوار دخول الأهرامات الثلاثة، ولكن يتطلب ذلك تذاكر منفصلة لكل هرم. من الممكن استكشاف الممرات الداخلية وغرف الدفن الملكية.
  • زيارة تمثال أبو الهول: يمكن مشاهدة التمثال والاستمتاع بتفاصيله الفريدة.
  • جولات على الجمال أو الخيول: تتوفر جولات على الجمال أو الخيول حول الهضبة، وهي تجربة ممتعة تعيد الزوار إلى زمن الفراعنة.
  • العروض الصوتية والضوئية: تقام عروض ليلية تجمع بين الضوء والصوت لتروي قصة الأهرامات وأبو الهول.

أوقات الزيارة

الأهرامات مفتوحة للزوار يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 4:30 مساءً. يُنصح بالوصول مبكرًا لتجنب الازدحام والاستمتاع بالزيارة بشكل أفضل.

رسوم الدخول

  • للأجانب: تذكرة دخول المنطقة تبلغ 540 جنيه مصري للبالغين، و270 جنيه مصري للطلاب. هذه التذكرة لا تشمل دخول الأهرامات من الداخل.
  • للمصريين والعرب: تذكرة دخول المنطقة تبلغ 60 جنيه مصري للبالغين، و30 جنيه مصري للطلاب. هذه التذكرة لا تشمل دخول الأهرامات من الداخل.

نصائح للزيارة

  • ارتداء أحذية مريحة واستعمال كريم واقي من الشمس، خاصة في الأشهر الحارة.
  • حمل زجاجة ماء للبقاء مرتويًا أثناء الزيارة.
  • يُفضل حجز التذاكر مسبقًا أو الوصول مبكرًا لتجنب الطوابير الطويلة.

زيارة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول التي تعتبر من ابرز اماكن في القاهره للسياحة تُعد تجربة لا تُنسى تأخذ الزائرين في رحلة عبر الزمن إلى عصر الفراعنة، مستعرضةً روعة الهندسة القديمة وعظمة الحضارة المصرية.


2. متحف الحضارات

اماكن في القاهره متحف الحضارات

يقع المتحف القومي للحضارة المصرية (NMEC) في الفسطاط، القاهرة القديمة. يعد المتحف الأول من نوعه الذي يعرض تاريخ الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث. يتميز المتحف بصالاته المتنوعة التي تحتوي على قطع أثرية تمثل مختلف فترات التاريخ المصري.

الموقع

يقع المتحف في منطقة الفسطاط، بالقرب من مجمع الأديان ومسجد عمرو بن العاص. يمكن الوصول إلى المتحف بسهولة عن طريق وسائل النقل العامة، مثل الحافلات التي تنطلق من ميدان التحرير.

الأنشطة

  • قاعة المومياوات الملكية: تعتبر القاعة الرئيسية في المتحف، وتضم مومياوات 20 ملكًا وملكة من العصور الفرعونية. تم افتتاح القاعة في أبريل 2021 ضمن موكب المومياوات الذهبية.
  • المعارض التفاعلية: يحتوي المتحف على معارض تفاعلية تعرض تطور الحضارة المصرية عبر العصور.
  • ورش العمل والمحاضرات: يقدم المتحف برامج تعليمية وورش عمل تهدف إلى تعزيز الفهم العام للثقافة المصرية.

أوقات الزيارة

  • من السبت إلى الخميس: من 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً.
  • الجمعة: من 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً ثم من 6:00 مساءً حتى 9:00 مساءً.
  • يغلق المتحف أبوابه يوم الأحد.

رسوم الدخول

  • لغير المصريين: 240 جنيه مصري (حوالي 5 دولارات أمريكية) للبالغين، و120 جنيه مصري (حوالي 2.5 دولارات أمريكية) للطلاب.
  • للمصريين: 60 جنيه مصري (حوالي 1.50 دولار أمريكي) للبالغين والطلاب.

نصائح للزيارة

  • الملابس المناسبة: ينصح بارتداء ملابس خفيفة ومريحة، بالإضافة إلى القبعات والنظارات الشمسية.
  • القواعد العامة: يمنع تناول الطعام والشراب داخل المتحف، ويجب عدم لمس القطع الأثرية أو إحداث ضجيج.
  • التدابير الأمنية: يضم المتحف حراس أمن وكاميرات مراقبة لضمان سلامة الزوار والمقتنيات.

زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية تعد فرصة فريدة لاستكشاف تاريخ مصر العريق والتعرف على تفاصيل حضارتها الغنية. ستجد في المتحف تجربة ممتعة وتعليمية تتناسب مع جميع الأعمار


3. برج القاهرة

حديقة الأندلس - الزمالك  اماكن خروجات في القاهرة

برج القاهرة، المعروف أيضاً باسم “برج الجزيرة”، هو معلم بارز في مدينة القاهرة. بني بين عامي 1956 و1961 وصممه المهندس المصري نعوم شبيب. يتميز البرج بتصميمه المستوحى من زهرة اللوتس الفرعونية، رمز مصر القديمة. يصل ارتفاع البرج إلى 187 متراً، مما يجعله أعلى من هرم خوفو في الجيزة.

الموقع

يقع برج القاهرة في حي الزمالك على جزيرة الزمالك في نهر النيل، ويمكن الوصول إليه بسهولة عبر محطة مترو الجزيرة.

الأنشطة

يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة بانورامية للمدينة من منصة المشاهدة العلوية. يوفر البرج تلسكوبات مجانية للزوار لاستكشاف معالم القاهرة من الأعلى. يضم البرج أيضاً مطعماً دواراً في الطابق الرابع عشر حيث يمكن للزوار تناول وجبة مع الاستمتاع بإطلالة رائعة على المدينة، بالإضافة إلى مقهى في الطابق الخامس عشر لتناول المشروبات والوجبات الخفيفة.

أوقات الزيارة

يستقبل برج القاهرة الزوار يومياً من الساعة 9:00 صباحاً حتى منتصف الليل. تختلف ساعات العمل في الصيف حيث يفتح من 9:00 صباحاً حتى 1:00 صباحاً.

رسوم الدخول

رسوم الدخول للبرج هي 70 جنيه مصري للبالغين، والدخول مجاني للأطفال دون سن السادسة. يتطلب تصوير الفيديو داخل البرج دفع رسوم إضافية قدرها 20 جنيه مصري.

خضع البرج لعملية تجديد واسعة بين عامي 2006 و2009 بتكلفة 15 مليون جنيه مصري، وشملت التحسينات إضافة نظام إضاءة LED فعال من حيث استهلاك الطاقة. البرج يجذب العديد من السياح من جميع أنحاء العالم الذين يأتون للاستمتاع بالإطلالات الرائعة على القاهرة ومعالمها الرئيسية مثل قلعة صلاح الدين، وجسر قصر النيل، والمسجد الأزهر، وأهرامات الجيزة.

ندعوك لاستكشاف افضل اماكن خروجات في الزمالك


4. ممشي اهل مصر

ممشي أهل مصر بالمترو

ممشى أهل مصر هو مشروع تطوير حضري يمتد على طول كورنيش النيل، ويهدف إلى توفير مساحة ترفيهية للسكان والزوار. يتميز الممشى بوجود مناطق جلوس ومساحات خضراء، بالإضافة إلى مناطق مخصصة للأنشطة الرياضية والمطاعم والمقاهي.

الموقع: يقع الممشى على كورنيش النيل في منطقة الزمالك بالقاهرة، وهو يمتد لمسافة طويلة على ضفاف النيل، مما يجعله مكانًا مثاليًا للتنزه والاستمتاع بمناظر النيل الخلابة.

الأنشطة:

  • التنزه على طول الممشى والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
  • الجلوس في المناطق المخصصة والاسترخاء.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية مثل الجري وركوب الدراجات.
  • تناول الطعام في المطاعم والمقاهي الموجودة على طول الممشى.
  • الاستمتاع بالعروض الفنية والموسيقية التي تقام في بعض الأحيان.

أوقات الزيارة: الممشى مفتوح على مدار اليوم، مما يتيح للزوار الاستمتاع به في أي وقت يناسبهم، سواء في الصباح الباكر أو في المساء.

رسوم الدخول: الدخول إلى ممشى أهل مصر مجاني، مما يجعله وجهة مثالية للعائلات والأفراد الباحثين عن مكان للاستجمام بدون تكاليف إضافية.

  • يتميز الممشى بوجود إنترنت مجاني، مما يجعله مكانًا مناسبًا للعمل أو الدراسة في الهواء الطلق.
  • تم تصميم الممشى ليكون ملائمًا للأطفال والعائلات، حيث يحتوي على مناطق آمنة ومخصصة للعب الأطفال.

اقرأ المزيد و بالتفصيل عن ممشي اهل مصر


5. دار الأوبرا المصرية

اماكن للخروج في الزمالك

دار الأوبرا المصرية، المعروفة أيضًا بالمركز الثقافي القومي، هي واحدة من أبرز معالم القاهرة الثقافية. تم افتتاحها في أكتوبر 1988 تحت إشراف الرئيس الأسبق حسني مبارك وبالتعاون مع وكالة التعاون الدولي اليابانية (JICA).

الموقع تقع دار الأوبرا في جزيرة الزمالك وسط النيل، مما يجعلها موقعًا متميزًا يسهل الوصول إليه من مختلف أنحاء القاهرة.

الأنشطة والعروض تستضيف دار الأوبرا مجموعة واسعة من الفعاليات الفنية والثقافية، بما في ذلك عروض الأوبرا والباليه والحفلات الموسيقية الكلاسيكية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم عروضًا موسيقية تقليدية عربية وتستضيف فرقًا دولية ومحلية مشهورة.

الأوقات والرسوم تختلف مواعيد العروض وأسعار التذاكر حسب الفعالية. يُفضل زيارة الموقع الرسمي لدار الأوبرا أو الاتصال بهم للحصول على أحدث المعلومات حول الجداول الزمنية والتذاكر.

المرافق تضم دار الأوبرا عدة قاعات، منها القاعة الرئيسية التي تتسع لـ 1200 مقعد وتُستخدم للعروض الكبرى. كما تحتوي على قاعات صغيرة ومتوسطة للعروض الأقل حجمًا والعروض الخاصة بالموسيقى الكلاسيكية والغربية والعربية.

تحتوي دار الأوبرا على مكتبة موسيقية، ومعرض فني، ومتحف، مما يعزز من دورها كمركز ثقافي شامل. كما توفر الدار برامج تعليمية للأطفال والشباب المهتمين بالفنون الموسيقية والباليه مما يجعلها من ارقي اماكن في القاهره للسياحة


6. ساقية الصاوي

ساقية الصاوي اماكن للخروج في القاهرة

تأسست ساقية الصاوي في عام 2003 على يد المهندس محمد عبد المنعم الصاوي. تقع ساقية الصاوي تحت كوبري 15 مايو في منطقة الزمالك، وتعتبر من أهم المراكز الثقافية والفنية في القاهرة.

الموقع: العنوان: 26 شارع يوليو، تحت كوبري 15 مايو، الزمالك، القاهرة.

الأنشطة: تستضيف ساقية الصاوي مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية مثل:

  • الحفلات الموسيقية (الجاز، العود، المسرح الموسيقي).
  • العروض المسرحية والسينمائية.
  • الورش والدورات التعليمية في الفنون المختلفة مثل الرسم والنحت والعزف على البيانو والكمان.
  • المعارض الفنية والمهرجانات الثقافية، بما في ذلك مهرجان الشوكولاتة ومهرجان أفلام الهاتف المحمول.

أوقات الزيارة: تفتح الساقية أبوابها طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى 11 مساءً.

رسوم الدخول: تختلف رسوم الدخول بناءً على الفعالية أو الحدث، حيث يتم تنظيم العديد من الأنشطة بأسعار معقولة وبعضها يكون مجانياً.

معلومات إضافية:

  • توفر الساقية مكتبة موسيقية ومكتبة للأطفال.
  • تشمل مرافقها قاعات متعددة مثل قاعة النيل وقاعة الحكمة وحديقة الساقية.
  • تقدم الساقية الدعم للفنانين الشباب وتوفر لهم فرصة لعرض أعمالهم.
  • تتعاون مع مؤسسات ثقافية وفنية محلية ودولية لتنظيم الفعاليات.

ساقية الصاوي تسعى لنشر الثقافة والفنون وتشجيع الإبداع بين الشباب في مصر، مما يجعلها وجهة مفضلة لعشاق الثقافة والفنون في القاهرة


7. سوق خان الخليلي

اماكن فى القاهرة

سوق خان الخليلي هو واحد من أقدم وأشهر الأسواق في القاهرة، حيث يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر. يقع في قلب منطقة القاهرة الإسلامية، بالقرب من مسجد الحسين ومنطقة الأزهر. يتميز السوق بشوارعه الضيقة والمتعرجة التي تمتلئ بالمحلات التجارية التي تبيع كل شيء من التوابل والمجوهرات إلى الهدايا التذكارية والتحف اليدوية.

الموقع

يقع خان الخليلي في حي الحسين في القاهرة الإسلامية، بالقرب من مسجد الحسين وجامع الأزهر. يعتبر موقعه المركزي سهلاً للوصول إليه من مختلف أنحاء المدينة.

الأنشطة

  • التسوق: يمكنك العثور على مجموعة واسعة من المنتجات مثل العطور، والتوابل، والمجوهرات، والأقمشة، و يعتبر من أشهر الاماكن في القاهرة لشراء الهدايا التذكارية.
  • التفاوض: يعتبر التفاوض على الأسعار جزءاً من تجربة التسوق في خان الخليلي، حيث يمكنك ممارسة مهاراتك في المساومة للحصول على أفضل الأسعار.
  • تناول الطعام: بعد جولة تسوق طويلة، يمكنك الاسترخاء في أحد المقاهي التقليدية، مثل مقهى الفيشاوي، حيث يمكنك الاستمتاع بالقهوة المصرية والشاي والكركديه والشيشة.
  • الاستمتاع بالثقافة: في بعض الأوقات، يمكنك مشاهدة العروض الموسيقية والفنية التقليدية في السوق، مما يعزز من تجربتك الثقافية.

أوقات الزيارة

معظم المحلات في خان الخليلي تفتح أبوابها من الساعة 9 صباحاً حتى ما بعد غروب الشمس. يمكن أن تكون بعض المحلات مغلقة صباح الجمعة والأحد.

سعر تذكرة دخول خان الخليلي

الدخول إلى السوق مجاني، لكنك قد تحتاج إلى إنفاق المال على المشتريات والطعام.

نصائح للزيارة

  • ارتداء أحذية مريحة: لأنك ستقضي وقتاً طويلاً في المشي على الأرصفة غير المستوية.
  • استكشاف الزوايا المخفية: لا تتردد في التجول في الأزقة الضيقة واكتشاف المحلات المخفية التي قد تحتوي على كنوز فريدة.

زيارة سوق خان الخليلي ليست مجرد تجربة تسوق، بل هي رحلة غنية بالثقافة والتاريخ والتفاعل مع التراث المصري العريق مما يجعل خان الخليلي من اشهر اماكن في القاهره للسياحة.


8. المتحف المصري

افضل الاماكن السياحية في القاهرة

المتحف المصري في القاهرة هو أقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار الفرعونية في العالم. يعرض المتحف مجموعة واسعة تمتد من فترة ما قبل التاريخ إلى العصر اليوناني الروماني. بُني المتحف بواسطة المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورنون، وتم افتتاحه في عام 1902 على يد الخديوي عباس حلمي الثاني.

الموقع يقع المتحف في ميدان التحرير، قلب القاهرة، بالقرب من العديد من المعالم السياحية الأخرى مثل دار الأوبرا المصرية وقصر عابدين.

الأنشطة يمكن للزوار استكشاف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية بما في ذلك المومياوات الملكية، التماثيل، المجوهرات، البرديات، والتوابيت. من أبرز المعروضات قناع توت عنخ آمون الذهبي واللوحات الجدارية من مقابر الملوك والملكات.

أوقات الزيارة يفتح المتحف أبوابه يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً، باستثناء شهر رمضان حيث يغلق أبوابه في الساعة 5:00 مساءً.

رسوم الدخول

  • الأجانب: 200 جنيه مصري
  • الطلاب الأجانب: 100 جنيه مصري
  • المصريين: 30 جنيه مصري
  • الطلاب المصريين: 15 جنيه مصري
  • رسوم دخول غرفة المومياوات الملكية: 100 جنيه مصري للأجانب و50 جنيه مصري للطلاب الأجانب، 10 جنيه مصري للمصريين و5 جنيه مصري للطلاب المصريين.

نصائح إضافية

  • يُنصح بزيارة المتحف في الصباح الباكر لتجنب الازدحام.
  • يُسمح بالتصوير الفوتوغرافي بدون فلاش مقابل رسوم إضافية.

المتحف المصري هو تجربة لا تُنسى تقدم لمحة شاملة عن تاريخ وثقافة مصر القديمة، وهو وجهة ضرورية لجميع زوار القاهرة


9. شارع المعز 

اماكن في القاهره

شارع المعز لدين الله هو واحد من أقدم وأشهر الشوارع في القاهرة، ويعتبر متحفًا مفتوحًا يجمع العديد من الآثار الإسلامية. يمتد من باب الفتوح في الشمال إلى باب زويلة في الجنوب. يتميز الشارع بمجموعة متنوعة من المباني التاريخية التي تعود إلى فترات مختلفة، بما في ذلك الفترة الفاطمية والمملوكية والعثمانية و يعد من اعرق الاماكن في القاهرة .

الموقع

يقع شارع المعز في قلب القاهرة القديمة، ويبدأ من باب الفتوح وينتهي عند باب زويلة. يعتبر جزءًا من المنطقة الإسلامية في القاهرة، والتي تم إعلانها كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو.

الأنشطة

يمكن للزوار القيام بجولة سيرًا على الأقدام لاستكشاف المباني التاريخية والمساجد والأسبلة والمدارس الموجودة على طول الشارع. من بين المواقع البارزة:

  • مسجد الحاكم بأمر الله: بني في عام 1013 ميلادية ويعتبر من أقدم المساجد في القاهرة.
  • بيت السحيمي: منزل تاريخي يعود إلى العصر العثماني ويعتبر مثالًا رائعًا للهندسة المعمارية السكنية العثمانية.
  • مسجد السلطان برقوق: بني في عام 1386 ميلادية ويضم مسجدًا ومدرسة.

أوقات الزيارة ورسوم الدخول

يمكن زيارة شارع المعز طوال أيام الأسبوع، ولكن يفضل زيارته خلال النهار للاستمتاع بجمال المباني والإضاءة الطبيعية. الأوقات المثلى للزيارة هي من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً، مع العلم أن بعض المواقع قد تكون مغلقة أيام الجمعة.

10. مسجد الإمام الحسين

اماكن حلوة في القاهرة

مسجد الإمام الحسين يقع بالقرب من شارع المعز وهو من أقدس المواقع الإسلامية في القاهرة. يحتوي المسجد على رأس الإمام الحسين بن علي، مما يجعله مكانًا مهمًا للزوار المسلمين.

الأنشطة في مسجد الإمام الحسين

يمكن للزوار الصلاة في المسجد واستكشاف المنطقة المحيطة به، والتي تشمل سوق خان الخليلي الشهير. كما يمكنهم التمتع بالتسوق وشراء الهدايا التذكارية من السوق المحيط بالمسجد.

أوقات الزيارة

يفتح مسجد الإمام الحسين أبوابه من الساعة 4 صباحًا حتى 10 مساءً يوميًا.

11. مسجد محمد علي 

الاماكن في القاهرة

مسجد محمد علي هو أحد أشهر معالم القاهرة، ويقع داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي. بناه محمد علي باشا بين عامي 1830 و1848 تخليدًا لذكرى ابنه المتوفى. يُعرف المسجد أيضًا باسم “مسجد المرمر” نظرًا لتغطيته بالرخام من الداخل والخارج. يتميز المسجد بقبتين كبيرتين وعدة قباب أصغر، بالإضافة إلى مئذنتين مرتفعتين، ويُعتبر نموذجًا للعمارة العثمانية.

الموقع: يقع المسجد داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، وهي معلم بارز في القاهرة التاريخية. يمكن الوصول إليه بسهولة عبر وسائل النقل المختلفة في القاهرة.

الأنشطة: يمكن للزوار استكشاف المسجد والتعرف على تاريخه الغني وهندسته المعمارية المميزة. كما يمكنهم زيارة قاعات الصلاة ومشاهدة المنبرين، أحدهما مصنوع من الخشب المزخرف والآخر من الرخام. يمكن للزوار أيضًا الاستمتاع بالمناظر البانورامية لمدينة القاهرة من موقع المسجد المرتفع.

أوقات الزيارة: يفتح المسجد أبوابه للزوار يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً.

رسوم الدخول: رسوم الدخول إلى المسجد مشمولة في تذكرة الدخول إلى قلعة صلاح الدين، والتي تتراوح حول 100 جنيه مصري للبالغين و50 جنيه مصري للطلاب.

معلومات إضافية: يضم المسجد ساعة نحاسية كانت هدية من لويس فيليب ملك فرنسا، وأهدى محمد علي بالمقابل مسلة رمسيس الثاني التي تقف الآن في ساحة الكونكورد في باريس.

زيارة مسجد محمد علي تقدم تجربة غنية بالتاريخ والثقافة، وهو أحد المواقع التي يجب على الزائرين في القاهرة عدم تفويتها

12. باب زويلة

افضل الاماكن السياحية في القاهرة

باب زويلة هو واحد من أشهر المعالم التاريخية في القاهرة وأحد الأبواب الباقية من أسوار القاهرة الفاطمية. تم بناؤه في عام 1092 ميلادي بواسطة الوزير الفاطمي بدر الجمالي. يشتهر الباب ببرجيه الدائريين والمآذن التوأم التي أضيفت في العصر المملوكي في عام 1415 ميلادي.

الموقع: يقع باب زويلة في نهاية شارع الخيامية ويطل على شارع المعز لدين الله الفاطمي، وهو قريب من العديد من المعالم التاريخية الأخرى مثل مسجد السلطان المؤيد.

الأنشطة: يمكن للزوار استكشاف هيكل الباب وتسلق المآذن للاستمتاع بإطلالات رائعة على المدينة. كما يمكنهم زيارة مسجد السلطان المؤيد المجاور والذي بُني على أنقاض سجن قديم.

أوقات الزيارة: يفتح باب زويلة أبوابه للزوار يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً.

رسوم الدخول: تبلغ رسوم الدخول للباب 100 جنيه مصري للزوار الأجانب و10 جنيهات للمصريين. هناك خصومات للطلاب حيث يدفع الطلاب الأجانب 50 جنيهًا والمصريين 5 جنيهات فقط.

معلومات إضافية: باب زويلة يعد جزءًا مهمًا من تاريخ القاهرة حيث شهد نهاية حكم المماليك عندما تم إعدام آخر سلاطين المماليك طومان باي عنده في عام 1517 ميلادي. يُعتبر الباب أيضًا نقطة انطلاق للعديد من الجولات السياحية في منطقة القاهرة القديمة والتي تشمل زيارة الأسواق التقليدية والمعالم التاريخية الأخرى.

13. مسجد السيدة نفيسة

اماكن حلوة في القاهرة

مسجد السيدة نفيسة هو أحد أهم المساجد في القاهرة وأحد أبرز المعالم الدينية. السيدة نفيسة هي حفيدة الإمام الحسن بن علي، وتعتبر من الشخصيات المقدسة لدى المسلمين، خاصة في مصر.

الموقع

يقع المسجد في منطقة السيدة نفيسة بالقاهرة، وهو جزء من منطقة المقابر الكبيرة المعروفة باسم “قرافة القاهرة”.

الأنشطة

  • الصلاة والعبادة: المسجد يستقبل الزوار لأداء الصلوات الخمس وصلاة الجمعة.
  • الدروس الدينية: تُقام في المسجد دروس دينية وحلقات ذكر.
  • الزيارات: يُعد المسجد وجهة للزيارات الروحية، حيث يأتي الزوار لزيارة مقام السيدة نفيسة.

أوقات الزيارة

المسجد مفتوح للزيارة طوال اليوم، ولكن يُفضل زيارة المسجد خلال الأوقات النهارية لأغراض السياحة والعبادة.

رسوم الدخول

الدخول إلى المسجد مجاني.

تم ترميم المسجد مؤخراً بأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم تجديد العديد من أجزاء المسجد لتحسين تجربة الزوار.

14. متحف أم كلثوم

اماكن في القاهره

الموقع: يقع متحف أم كلثوم في منطقة الروضة بالقاهرة القديمة داخل قصر المنسترلي. القصر نفسه بني في عام 1851 ويعد تحفة معمارية من العصر العثماني.

الأنشطة والفعاليات: المتحف يعرض مجموعة واسعة من مقتنيات أم كلثوم الشخصية مثل ملابسها، حقائبها، أحذيتها، أدواتها الموسيقية، تسجيلات نادرة وأفلام. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المتحف على قاعة سينما تعرض فيلمًا وثائقيًا عن حياتها وأعمالها. يمكن للزوار أيضًا زيارة مكتبة الصوت حيث يمكنهم الاستماع إلى أغانيها واستعراض صورها.

أوقات الزيارة: المتحف مفتوح للزيارة يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا حتى 4:00 مساءً، ويغلق أبوابه يومي الجمعة والسبت.

رسوم الدخول: تتراوح رسوم الدخول للمتحف بين 20 إلى 50 جنيه مصري، بناءً على الفئة العمرية والجنسية (المحلية أو الأجنبية).

من أبرز المعروضات في المتحف هو منديلها الشهير الذي كانت تستخدمه أثناء أدائها، بالإضافة إلى نظاراتها المميزة المرصعة بالألماس. المتحف يحتوي أيضًا على رسائل بين أم كلثوم وبعض القادة والسياسيين، وصور نادرة ومجموعة من الميداليات التي حصلت عليها من حكومات عربية مختلفة.

زيارة هذا المتحف تعد فرصة رائعة للتعرف على حياة وفن أم كلثوم، التي تعتبر واحدة من أعظم الأصوات في الموسيقى العربية.

15. قصر عابدين

اماكن فى القاهرة

يقع قصر عابدين في وسط القاهرة ويعتبر أحد أهم وأشهر القصور في مصر. تم بناؤه في عهد الخديوي إسماعيل ليكون مقراً للحكم بدلاً من قلعة صلاح الدين. افتتح القصر رسمياً في عام 1874 بعد عشر سنوات من بدء البناء. يتميز القصر بتصميمه الفاخر وزخارفه الفنية الرائعة التي تشمل العديد من اللوحات والتحف.

الموقع:

يقع القصر في منطقة عابدين بوسط القاهرة، ويمكن الوصول إليه بسهولة بواسطة وسائل النقل المختلفة مثل التاكسي والمترو (النزول في محطة محمد نجيب) أو الحافلات.

الأنشطة:

  • معرض الأسلحة: يعرض مجموعة كبيرة من الأسلحة والدروع التاريخية من مختلف العصور.
  • مجموعة الفن الإسلامي: تحتوي على تشكيلة واسعة من الفنون الإسلامية مثل اللوحات والمنحوتات.
  • غرفة الكنوز: تعرض العديد من القطع الأثرية التاريخية التي تعود إلى العصور القديمة.
  • حدائق القصر: يمكن للزوار الاستمتاع بجولة في حدائق القصر الجميلة والمشجرة.

أوقات الزيارة ورسوم الدخول:

يفتح القصر أبوابه للزوار من الساعة 9 صباحاً حتى 4 عصراً. يفضل التحقق من الرسوم وأوقات الزيارة المحددة من خلال الموقع الرسمي أو الاتصال بالمتحف، حيث يمكن أن تختلف حسب الموسم أو الأحداث الخاصة.

نصائح للزيارة:

  • ارتداء ملابس محتشمة احتراماً للمعروضات الثقافية.
  • جلب دفتر وقلم لتدوين الملاحظات حول المعروضات.
  • زيارة متجر الهدايا لشراء التذكارات والكتب.

قصر عابدين ليس فقط مكاناً للتعرف على تاريخ مصر الغني، بل أيضاً مكاناً للاسترخاء والاستمتاع بالحدائق الجميلة والمطاعم والمقاهي الموجودة في محيطه مما يجعله من افضل اماكن في القاهره للسياحة.


16. قصر البارون

اماكن فى القاهرة

قصر البارون إمبان هو جوهرة معمارية تقع في حي مصر الجديدة بالقاهرة. بُني القصر في أوائل القرن العشرين على يد البارون البلجيكي إدوارد إمبان، ويتميز بتصميمه الفريد المستوحى من العمارة الهندية والهندوسية.

الموقع

يقع القصر في شارع العروبة بحي مصر الجديدة، وهو جزء من المخطط العمراني الذي أنشأه البارون إمبان لتطوير منطقة مصر الجديدة كمدينة متكاملة.

الأنشطة

يمكن للزوار التجول في أرجاء القصر واستكشاف التصميمات الداخلية الفخمة والهندسة المعمارية الفريدة. يوفر القصر أيضًا جولات إرشادية توفر نظرة متعمقة على تاريخ القصر والبارون إمبان.

أوقات الزيارة

يفتح القصر أبوابه يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا حتى 4:00 مساءً من الاثنين إلى الخميس، ومن الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً يومي الجمعة والسبت. يوم الأحد، يفتح القصر أبوابه من الساعة 10:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً.

رسوم الدخول

تبلغ رسوم الدخول للكبار حوالي 100 جنيه مصري، بينما يتم تقديم تخفيضات للأطفال والطلاب، مما يجعل الزيارة متاحة وممتعة لجميع أفراد العائلة. يتم تنظيم أحداث خاصة وعروض ترويجية خلال أوقات معينة من السنة يمكن أن توفر خصومات إضافية.

معلومات إضافية

القصر مُجهز بإضاءة كهربائية متقدمة بالنسبة لوقته عند بنائه، وهو يعتبر واحدًا من أوائل المباني في القاهرة التي تم تجهيزها بالكهرباء. القصر مُحاط بحدائق جميلة تضيف إلى سحره، ويمكن للزوار الاستمتاع بجولات التصوير الفوتوغرافي لالتقاط جمال هذا المعلم التاريخي.

معالم قريبة

  • باسيليكا هيليوبوليس: كنيسة قبطية تاريخية بالقرب من القصر.
  • ساحة الكوربة: مكان حيوي مليء بالمقاهي والمطاعم والمحلات التجارية.
  • حديقة الأزهر: واحة هادئة في قلب القاهرة تقدم مناظر بانورامية رائعة للمدينة.

زيارة قصر البارون تجربة لا تُنسى، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالجمال المعماري والتعرف على جزء مهم من تاريخ القاهرة الحديث


17. سور مجري العيون

اماكن فى القاهرة

سور مجرى العيون هو أحد المعالم التاريخية البارزة في القاهرة، بُني في عهد السلطان الغوري منذ أكثر من 800 عام لتوفير مياه الشرب النظيفة لقلعة صلاح الدين من نهر النيل. تم إنشاء السور بطول يبلغ حوالي 3 كيلومترات يمتد من منطقة فم الخليج إلى باب السيدة عائشة بالقرب من مسجد قايتباي.

الموقع: يقع سور مجرى العيون في منطقة مصر القديمة، ويمتد من منطقة فم الخليج إلى باب السيدة عائشة.

الأنشطة: يعد سور مجرى العيون موقعًا مميزًا للجولات السياحية، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة المعمار الفريد للسور والعجلات المائية القديمة التي كانت تستخدم لنقل المياه. تم التخطيط لتطوير المنطقة بإنشاء مسارح، دور سينما، مطاعم، أسواق، معارض فنية، وقاعات متعددة الاستخدامات، مما يعزز من تجربة الزوار.

أوقات الزيارة: يمكن زيارة سور مجرى العيون على مدار الأسبوع، ولكن يفضل زيارة الموقع في ساعات النهار للاستمتاع بالمشاهدة بشكل أفضل.


18. مسجد ابن طولون

اماكن حلوة في القاهرة

مسجد ابن طولون، أحد أقدم المساجد الباقية في القاهرة، أُكمل بناؤه عام 879 ميلادية بأمر أحمد بن طولون، مؤسس الدولة الطولونية في مصر. يُعتبر المسجد الأكبر في القاهرة من حيث المساحة والأقدم الذي بقي في حالته الأصلية.

الموقع

يقع المسجد في حي السيدة زينب بالقاهرة، بالتحديد في شارع ابن طولون.

الأنشطة

يعد المسجد مكانًا رائعًا لاستكشاف التاريخ الإسلامي والمعماري، حيث يتميز بمئذنته الفريدة ذات السلالم الحلزونية الخارجية والتي تشبه مئذنة مسجد سامراء في العراق. يمكن للزوار تسلق المئذنة للاستمتاع بإطلالات رائعة على المدينة. كما يشمل تذكرة الدخول إلى المسجد زيارة لمتحف جاير أندرسون المجاور الذي يضم مجموعة من التحف الفنية والأثرية.

أوقات الزيارة

يفتح المسجد أبوابه للزوار يوميًا من الساعة 8 صباحًا حتى 4 مساءً.

رسوم الدخول

  • تذكرة الدخول تشمل زيارة متحف جاير أندرسون:
    • الكبار: 60 جنيه مصري.
    • الطلاب (مع إثبات هوية سارية): 30 جنيه مصري.

19. قلعة صلاح الدين الايوبي

اماكن حلوة في القاهرة

تعد قلعة صلاح الدين الأيوبي من أبرز المعالم التاريخية في القاهرة، وقد بُنيت بين عامي 1176 و1183 م بأمر من السلطان صلاح الدين الأيوبي لحماية المدينة من هجمات الصليبيين. استخدمت القلعة كمركز لحكم مصر لعدة قرون من القرن الثالث عشر حتى القرن التاسع عشر، وقد شهدت العديد من التحولات والتجديدات عبر العصور.

تحتوي القلعة على عدة متاحف مثل متحف المركبات الملكية، ومتحف الشرطة، ومتحف الحربي. القلعة محاطة بأربعة بوابات و13 برجاً، وهي محاطة بالعديد من المعالم الهامة مثل مسجد السلطان حسن ومسجد الرفاعي.

الموقع: تقع القلعة على تلة المقطم، مما يمنحها إطلالة رائعة على مدينة القاهرة. يمكن للزوار الوصول إليها بسهولة عبر وسائل النقل المختلفة.

الأنشطة: يمكن للزوار التجول في أرجاء القلعة واستكشاف معالمها الرئيسية مثل مسجد محمد علي، ومسجد الناصر محمد بن قلاوون، ومسجد سليمان باشا. توفر القلعة أيضاً إطلالات بانورامية رائعة على المدينة، ويمكن رؤية الأهرامات في الأفق في الأيام الصافية.

أوقات الزيارة: تستقبل القلعة الزوار يومياً من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

رسوم الدخول: تبلغ رسوم الدخول للقلعة حوالي 60 جنيه مصري للزوار المصريين وحوالي 180 جنيه مصري للسياح الأجانب.


20. حصن بابليون

اماكن فى القاهرة

يقع حصن بابليون في منطقة مصر القديمة بالقاهرة، وهو يُعتبر جزءًا من مجمع الأقباط التاريخي. يمثل الحصن نقطة تقاطع بين مصر الوسطى ومصر السفلى.

معلومات عامة: حصن بابليون هو أحد أقدم الأجزاء في مدينة القاهرة، حيث يعود تاريخه إلى العصر البرونزي. تم بناء الحصن من قبل الإمبراطور الروماني تراجان خلال فترة احتلاله لمصر، واستخدم لاحقًا كقاعدة عسكرية. يُعتقد أن اسم الحصن مستمد من مدينة بابل في بلاد ما بين النهرين، وقد استخدم للدفاع عن المدينة حتى تم غزوه من قبل جيش عمرو بن العاص.

الأنشطة: يمكن للزوار استكشاف العديد من افضل الاماكن السياحية في القاهرة داخل الحصن، بما في ذلك الكنائس القبطية الستة ومتحف الأقباط، بالإضافة إلى دير وكنيسة مدمجة في جدرانه. من أبرز هذه المعالم كنيسة المعلقة وكنيسة القديسين سرجيوس وباخوس.

أوقات الزيارة: عادة ما يكون الحصن مفتوحًا للزوار يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً.

رسوم الدخول: تختلف رسوم الدخول حسب الجنسية والعمر، حيث توجد تخفيضات للأطفال والطلاب. يُنصح بالتحقق من الأسعار الحالية عند التخطيط للزيارة.

  • يُعرف الحصن أيضًا باسم “قصر الشمع” بسبب إضاءته بالشمع في بداية كل شهر.
  • تتميز أبراج الحصن بارتفاعها البالغ 10 أمتار وقطرها الذي يصل إلى 31 مترًا، وتتشكل جدرانه من خمسة طبقات من الحجر الجيري وثلاثة طبقات من الطوب.

زيارة حصن بابليون توفر نظرة عميقة على تاريخ القاهرة القديم وتقدم تجربة ثقافية فريدة من نوعها للزوار

اماكن فى القاهرة

و في الختام …

تُعد القاهرة مدينة لا تنام ومليئة بالحياة والثقافة والتاريخ. بين الأزقة القديمة والأسواق المزدحمة، وافضل الاماكن السياحية في القاهرة مثل أهرامات الجيزة ومتحف الحضارة وبرج القاهرة، تقدم القاهرة تجربة سياحية لا تُنسى لكل زائر. بفضل تنوع المعالم والأنشطة المتاحة، ستجد دائمًا ما يثير اهتمامك سواء كنت من عشاق التاريخ، الفنون، أو الحياة الليلية. سواءً كنت تستمتع بنزهة على كورنيش النيل أو تتجول في أسواق خان الخليلي أو تكتشف الفنون في دار الأوبرا، فإن القاهرة دائمًا تقدم الجديد والمثير وندعوك لاستكشاف افضل اماكن الخروج في القاهرة

من خلال هذا الدليل، نأمل أن نكون قد وفرنا لك نظرة شاملة على أفضل اماكن في القاهره للسياحة التي يمكنك زيارتها في القاهرة، ونتطلع إلى أن تكون رحلتك إلى هذه المدينة التاريخية مليئة بالذكريات الجميلة والمغامرات الممتعة.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن