جامعات العاصمة الادارية الجديدة : دليلك لكل ما يجب أن تعرفه

  • osamaelmahdy1984@gmail.com بواسطة osamaelmahdy1984@gmail.com
  • ‏شهرين قبل
  • Uncategorized
  • 0

جامعات العاصمة الادارية : تعليم متقدم في قلب الابتكار والتطور

 

تعد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر واحدة من المشروعات الضخمة والطموحة التي تهدف إلى تحقيق قفزة نوعية في التنمية العمرانية والاقتصادية. ومن بين العديد من المرافق والمؤسسات التي تم إنشاؤها في هذه العاصمة، تأتي جامعات العاصمة الادارية كمحور أساسي لتطوير التعليم العالي في مصر.

تم تصميم العاصمة الإدارية الجديدة لتكون مركزًا حضريًا حديثًا يجمع بين الابتكار والتطور التكنولوجي، وتوفر بيئة تعليمية متقدمة للطلاب والباحثين. وتعد جامعات العاصمة الادارية الجديدة مفتاحًا لتحقيق هذا الهدف، حيث توفر فرصًا متميزة للتعليم والبحث العلمي في مجموعة متنوعة من التخصصات والمجالات الأكاديمية.

في هذا المقال، سنستكشف عالم جامعات العاصمة الادارية الجديدة ونلقي الضوء على أهم الجوانب والمعلومات التي يجب على الجميع معرفتها. سنستعرض الجامعات الموجودة حاليًا في العاصمة الإدارية والتخصصات التي تقدمها، بالإضافة إلى البنية التحتية المتطورة والمرافق الأكاديمية المتاحة. سنلقي أيضًا الضوء على الرؤية والأهداف التي تحملها هذه الجامعات، وكيفية تأثيرها على تطوير التعليم العالي في مصر.

إذا كنت ترغب في استكشاف عالم التعليم العالي في العاصمة الإدارية الجديدة ومعرفة المزيد حول الجامعات المتاحة وفرص التعليم والبحث العلمي، فإن هذا المقال هو الدليل المثالي لك. تابع القراءة لاكتشاف المزيد حول جامعات العاصمة الادارية ودورها في تحقيق مستقبل تعليمي مشرق في مصر.

جامعات العاصمة الادارية

وفقًا لما تم نقله عن لسان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  بأن الوزارة قد حصلت بالفعل على الموافقة من مجلس الوزراء على قانون تنظيم العمل بالفروع الدولية بالجامعات. يعد هذا القانون خطوة هامة لتطوير التعليم العالي في مصر وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب.

بموجب هذا القانون، سيتمكن الطلاب الذين يدرسون في الفروع الدولية للجامعات في العاصمة الإدارية الجديدة من الحصول على شهادة الجامعة الأم في بلدهم الأصلي. هذا يعني أنهم سيتمتعون بنفس الاعتراف والقيمة التي يحصل عليها الطلاب الذين يدرسون في الجامعة الأم نفسها. هذا يعزز فرص التوظيف والتعليم المستقبلية للطلاب ويسهم في تعزيز مكانة التعليم العالي في مصر.

بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على أن الجامعات في العاصمة الإدارية الجديدة ستعترف بشهادة الثانوية العامة المصرية. هذا يعني أن الطلاب الذين يحصلون على شهادة الثانوية العامة يمكنهم التقدم للدراسة في هذه الجامعات والاستفادة من الفرص التعليمية المتاحة فيها.

ومن المهم أيضًا أن نشير إلى أن الشهادات التي يحصل عليها الطلاب من قبل هذه الجامعات ستتم معادلتها من قبل المجلس الأعلى للجامعات. هذا يعني أن الطلاب سيحصلون على شهادات معترف بها رسميًا ومعادلة، وهذا يعزز قيمة تلك الشهادات ويسهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية.

إن هذه الخطوات الهامة التي تم اتخاذها تعكس التزام الحكومة المصرية بتطوير التعليم العالي وتوفير فرص تعليمية متميزة للشباب. إن جامعات العاصمة الادارية الجديدة تعد رمزًا للتقدم والابتكار، وتوفر بيئة تعليمية حديثة ومتطورة للطلاب. نحن واثقون من أن هذه الجامعات ستلعب دورًا حاسمًا في تعزيز التعليم العالي في مصر وتحقيق مستقبل تعليمي مشرق للطلاب.

مقرات الجامعات الجديدة في العاصمة الإدارية

تتميز منشآت الجامعات الجديدة في العاصمة الإدارية  بعدة عناصر مهمة، بالإضافة إلى التطور العمراني الذي تشهده المدينة. ومن بين هذه العناصر المميزة هي المساحات الشاسعة التي تم تخصيصها لهذه الجامعات من قبل الدولة. وسأستعرض بعض الأمثلة الواضحة على ذلك:

  1. تخصيص 450 فدانًا لكل من جامعة سيناء والجامعة اليابانية والكلية الكندية: تم تخصيص مساحة واسعة لهذه الجامعات لتوفير بيئة تعليمية مثالية ومريحة للطلاب والأساتذة. وتشمل هذه المساحة العديد من المباني الحديثة والمرافق اللازمة لتحقيق أعلى مستويات التعليم والبحث العلمي.

  2. تخصيص جزء من المدينة التعليمية لبناء فروع لجامعات أجنبية: تهدف العاصمة الإدارية إلى جذب الجامعات العالمية لتأسيس فروع لها في المدينة. ومن بين هذه الجامعات، جامعة ليفربول البريطانية التي ستقوم بإنشاء فرع لها في المدينة. هذا يوفر للطلاب فرصة الحصول على تعليم عالي عالمي المستوى دون الحاجة للسفر إلى الخارج.

  3. تخصيص 4 قطع من الأراضي لإقامة جامعات خاصة: بالإضافة إلى الجامعات الحكومية، ستتوفر أيضًا فرص لإنشاء جامعات خاصة في العاصمة الإدارية. تم تخصيص 4 قطع من الأراضي لهذا الغرض، ومن المتوقع أن تنتظر هذه الجامعات المستثمرين للبدء في تنفيذ مشاريعها في المرحلة الأولى.

  4. تخصيص مكان لتأسيس ما يقرب من 9 جامعات: تلقت وزارة التعليم العالي طلبات من عدة جامعات للانضمام إلى المدينة العلمية في العاصمة الإدارية. ومن المتوقع أن يتم تخصيص مساحة لتأسيس حوالي 9 جامعات إضافية، مما يعزز تنوع الخيارات التعليمية المتاحة للطلاب.

  5. افتتاح 10 جامعات تطبيقية ألمانية في سبتمبر المقبل: تعتزم العاصمة الإدارية استقبال 10 جامعات تطبيقية ألمانية في الشهور القادمة. ستقدم هذه الجامعات برامج تعليمية متخصصة في مجالات مثل الهندسة

أهداف انشاء الجامعات في العاصمة الادارية الجديدة 

تم إنشاء جامعات العاصمة الادارية الجديدة بهدف تحقيق عدة أهداف مهمة وضرورية لتطوير التعليم والبحث العلمي في مصر. وفيما يلي سأوضح بعض هذه الأهداف بشكل مفصل:

  1. تطوير التعليم التكنولوجي: تعتبر جامعات العاصمة الادارية الجديدة مركزًا للتعليم التكنولوجي المتقدم. فهي تهدف إلى توفير برامج تعليمية متطورة في مجالات مثل الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم الحاسوبية. وذلك بهدف تأهيل الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواكبة التطورات الحديثة في عالم التكنولوجيا.

  2. دعم البحث العلمي: تعتبر الجامعات في العاصمة الإدارية الجديدة مراكزًا للبحث العلمي والابتكار. فهي تسعى لدعم البحث في المجالات الحيوية والمهمة لمصر، مثل الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة والطب الحديث. وتهدف أيضًا إلى تبادل الخبرات والثقافات بين الباحثين المصريين والأجانب، بهدف تعزيز التعاون العلمي وتحقيق التقدم والتطور في مجالات مختلفة.

  3. جذب الطلاب الأجانب: تعد جامعات العاصمة الادارية الجديدة وجهة مثيرة للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الحصول على تعليم عالي الجودة في مصر. فهي توفر بيئة تعليمية متعددة الثقافات وتعزز التبادل الثقافي والتعاون العلمي بين الطلاب المصريين والأجانب. كما تسهم في تعزيز السياحة التعليمية وتوفير العملة الصعبة من خلال جذب الطلاب الأجانب إلى مصر لمواصلة تعليمهم العالي.

  4. توفير فرص أفضل للتعليم الجامعي: تهدف جامعات العاصمة الإدارية الجديدة إلى تحسين جودة التعليم الجامعي في مصر وتوفير فرص أفضل للطلاب. فهي تعتمد على مناهج تعليمية حديثة ومتطورة تركز على الجانب العملي والتطبيقي للمواد الدراسية. وتوفر بيئة تعليمية متطورة مع مرافق رياضية وثقافية واجتماعية تساهم في تعزيز تجربة الطلاب وتطويرهم بشكل علمي 

ما هي الجامعات الموجودة بالفعل بالعاصمة الإدارية الجديدة ؟

هناك حاليا ما يزيد عن  10 جامعات تعمل داخل العاصمة الإدارية الجديدة :

1 – الجامعة الكندية

الجامعة الكندية بالعاصمة الادارية

تم التعاقد مؤخرًا من قبل الكلية الكندية لإنشاء مجمع تعليمي داخل العاصمة الإدارية الجديدة بمصر. يهدف هذا المجمع الذي يغطي مساحة 50 فدانًا إلى توفير بيئة تعليمية حديثة ومتطورة. تبلغ تكلفة المشروع 120 مليون دولار كندي.

بدأت الدراسة في الجامعة الكندية في سبتمبر 2018 بعد الانتهاء من أعمال البناء. استقبلت الجامعة حوالي 200 طالب في المرحلة الأولى، ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد الطلاب إلى 4000 طالب في المستقبل القريب. تم فتح باب التقديم المبكر للعام الدراسي 2023-2024، ومن المقرر أن تبدأ الدروس في سبتمبر 2023.

تتألف الجامعة الكندية من مركز للبحوث والابتكار، بالإضافة إلى خمس كليات رئيسية:

  1. كلية العلوم.
  2. كلية الآداب.
  3. كلية الهندسة.
  4. كلية العلوم الاجتماعية والإدارية.
  5. كلية الدراسات العليا والمهنية.

تم تحديد رسوم الجامعة الكندية للعام الدراسي 2023-2024، حيث تتراوح بين 110,250 جنيه مصري و129,750 جنيه مصري للتخصصات الهندسية وكليات الآداب وإدارة الأعمال والعلوم.

هناك إجراءات محددة للتقديم في الجامعة الكندية، وتشمل:

  1. تسجيل الدخول على موقع الجامعة الكندية.
  2. التأكد من إدخال عنوان بريد إلكتروني صحيح.
  3. ملء الطلب الإلكتروني وتحديد الدرجة العلمية المرغوبة.
  4. دفع رسوم استمارة الطلب التي تبلغ 100 دولار كندي.
  5. تحميل جميع المستندات المطلوبة للتقديم.
  6. تأكيد إرسال الطلب وانتظار رسالة القبول.

المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعة الكندية تشمل:

  1. شهادة الميلاد.
  2. عدد 2 صورة شخصية بحجم 4×6.
  3. نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية.
  4. تقرير طبي ونتيجة اختبار PCR.
  5. استمارة القبول للطلب
  6. تقرير الدرجات السابقة وشهادات الثانوية العامة.
  7. رسالة توصية من مدرس أو مشرف سابق.
  8. إثبات الدفع لرسوم التقديم بقيمة 2000 دولار كندي

2- فرع جامعة جزيرة الأمير ادوارد

فرع جامعة جزيرة الأمير ادوارد العاصمة الادارية الجديدة

تعد جامعة جزيرة الأمير إدوارد أحد الفروع الأوروبية المميزة التابعة للجامعة الكندية في مصر. تتميز هذه الجامعة بتقديم مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية المثيرة للاهتمام. وتهدف الجامعة إلى خلق بيئة تعليمية محفزة تساعد الطلاب على تحقيق أقصى استفادة من تجربتهم الجامعية.

الكليات المتاحة في جامعة جزيرة الأمير إدوارد

تضم جامعة جزيرة الأمير إدوارد عددًا من الكليات المتميزة التي تغطي مجموعة واسعة من المجالات الأكاديمية. هنا بعض الكليات المتاحة في الجامعة:

  1. كلية ريادة الأعمال: تقدم برامج متخصصة في مجال ريادة الأعمال وإدارة الأعمال، وتهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في إدارة الأعمال وتنمية الابتكار والريادة.

  2. كلية هندسة التصاميم المستدامة: تركز على تدريس مبادئ التصميم المستدام وتطوير حلول هندسية مستدامة للتحديات البيئية والاجتماعية.

  3. كلية الرياضيات وعلوم الحاسب: تقدم برامج متخصصة في مجالات الرياضيات وعلوم الحاسب، وتهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في التحليل الرياضي والبرمجة وتصميم الأنظمة.

  4. كلية التمريض: تقدم برامج تعليمية شاملة في مجال التمريض، وتهدف إلى تأهيل الطلاب لممارسة مهنة التمريض بمهارة واحترافية عالية.

  5. كلية الطب البيطري: تقدم برامج تعليمية متخصصة في مجال الطب البيطري، وتهدف إلى تأهيل الطلاب لممارسة مهنة الطب البيطري والعناية بصحة الحيوانات.

  6. كلية التربية: تقدم برامج تعليمية في مجال التربية وعلوم التعليم، وتهدف إلى تأهيل الطلاب لممارسة مهنة التدريس والعمل في مجالات التربية المختلفة.

المصاريف الدراسية في جامعة جزيرة الأمير إدوارد

تختلف المصاريف الدراسية في جامعة جزيرة الأمير إدوارد حسب الكلية والبرنامج الذي يختاره الطالب. هنا قائمة ببعض المصاريف السنوية للكليات جامعة جزيرة الأمير إدوارد:

  • كلية التربية: المصاريف السنوية لهذه الكلية تبلغ 13,656 دولار أمريكي.
  • كلية الآداب: المصاريف السنوية لهذه الكلية تبلغ 8,010 دولار أمريكي.
  • كلية الطب البيطري: المصاريف السنوية لهذه الكلية تبلغ 74,804 دولار أمريكي.
  • كلية التمريض: المصاريف السنوية لهذه الكلية تبلغ 8,010 دولار أمريكي.
  • كلية إدارة الأعمال: المصاريف السنوية لهذه الكلية تبلغ 8,010 دولار أمريكي.
  • كلية الرياضيات وعلوم الحاسب: المصاريف السنوية لهذه الكلية تبلغ 8,010 دولار أمريكي.

يرجى ملاحظة أن هذه المصاريف قابلة للتغيير وقد تختلف من عام دراسي إلى آخر. يفضل التحقق من موقع الجامعة للحصول على معلومات أكثر تحديدًا حول المصاريف الدراسية لكل كلية وبرنامج.

3- فرع جامعة رايرسون

فرع جامعة رايرسون في العاصمة الادارية الجديدة

فرع جامعة رايرسون في العاصمة الإدارية الجديدة هو واحد من أبرز الفروع الجامعية في المنطقة. تأسست جامعة رايرسون الكندية بناءً على اتفاق دولي في عام 2021، وتعتبر الآن واحدة من أبرز الجامعات في المنطقة. تتميز جامعة رايرسون بتوفير تعليم عالي الجودة وتخصصات متنوعة للطلاب.

هيئة التدريس في جامعة رايرسون مكونة من نخبة من الأساتذة الجامعيين الكنديين، حيث يشكلون حوالي 50% من هيئة التدريس في الجامعة. يتمتع هؤلاء الأساتذة بخبرة واسعة في مجالاتهم المختلفة، ويسعون جاهدين لتقديم تعليم متميز ومتطور للطلاب.

تتميز جامعة رايرسون بتوفير مجموعة متنوعة من الكليات والتخصصات، مما يتيح للطلاب الاختيار من بين العديد من المجالات المهنية المختلفة. وتشمل هذه الكليات:

  1. كلية الآداب: تقدم برامج دراسية متنوعة في مجالات مثل اللغة الإنجليزية والتاريخ والعلوم الاجتماعية.

  2. كلية الخدمة الاجتماعية: تركز على تأهيل الطلاب للعمل في مجال خدمة المجتمع والعمل الاجتماعي.

  3. الهندسة وعلوم العمارة: تقدم برامج متخصصة في مجالات الهندسة المختلفة وعلوم العمارة.

  4. كلية العلوم: تركز على تعليم العلوم الأساسية والتطبيقية في مجالات مثل الكيمياء والفيزياء وعلوم الحاسوب.

  5. مدرسة تيد روجرز للإدارة: تقدم برامج دراسية في مجال إدارة الأعمال والتسويق والمالية.

  6. المدرسة الإبداعية: تركز على تعليم الفنون والتصميم والإبداع في مجالات مثل الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي.

  7. كلية الآداب الإنجليزية: تقدم برامج دراسية في مجال اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي.

  8. كلية الهندسة الكهربائية: تركز على تعليم الهندسة الكهربائية وتطبيقاتها في مجالات مثل الطاقة والاتصالات.

  9. كلية الطفولة المبكرة: تركز على تعليم وتأهيل الطلاب للعمل في مجالتعليم ورعاية الأطفال في سن مبكرة.

تتفاوت المصاريف السنوية في جامعة رايرسون حسب الكلية والبرنامج الدراسي. فيما يلي بعض المصاريف السنوية لأبرز الكليات في جامعة رايرسون الكندية:

  • كلية الآداب: تتراوح المصاريف السنوية في هذه الكلية بين 33,435 و 33,460 دولار.

  • كلية الخدمة الاجتماعية: تتراوح المصاريف السنوية في هذه الكلية بين 33,423 و 34,665 دولار.

  • الهندسة وعلوم العمارة: تتراوح المصاريف السنوية في هذه الكلية بين 38,340 و 38,584 دولار.

  • كلية العلوم: تتراوح المصاريف السنوية في هذه الكلية بين 33,432 و 33,492 دولار.

  • مدرسة تيد روجرز للإدارة: تتراوح المصاريف السنوية في هذه المدرسة بين 38,432 و 38,488 دولار.

  • المدرسة الإبداعية: تتراوح المصاريف السنوية في هذه المدرسة بين 33,462 و 33,881 دولار.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تختلف المصاريف حسب البرنامج الدراسي والمستوى التعليمي، لذا يُنصح الطلاب بالتحقق من المصاريف الدقيقة للبرنامج الذي يرغبون في الالتحاق به قبل التسجيل.

بالإضافة إلى التعليم العالي المتميز، توفر جامعة رايرسون أيضًا فرصًا للطلاب للحصول على منح دراسية. يمكن للطلاب المتفوقين والمحتاجين للمساعدة المالية التقدم بطلب للحصول على منح دراسية وبرامج دعم مالي تقدمها الجامعة.

4- الجامعة الألمانية

الجامعة الألمانية في العاصمة الادارية الجديدة

تستعد الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية (GIU AS) لبدء عملها في العام الحالي، وتعتبر واحدة من الجامعات الدولية التي ستسهم في تحقيق تقدم وتطور في عدة تخصصات. ستكون هذه الجامعة إضافة هامة للمشهد التعليمي العالمي وستوفر فرصًا متميزة للطلاب في مختلف المجالات.

بدء الدراسة

من المقرر أن يبدأ الدراسة في الجامعة في سبتمبر 2020، ومن المتوقع أن يتم قبول حوالي 7 آلاف طالب وطالبة بعد الافتتاح واكتمال جميع المراحل اللازمة. ستتاح فرصة للطلاب للاختيار من بين عدة كليات تتضمن تخصصات متنوعة ومثيرة للاهتمام.

الكليات

تضم الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية عدة كليات تشمل:

  1. كلية الهندسة
  2. كلية علوم الكمبيوتر
  3. كلية العمارة
  4. كلية إدارة الأعمال
  5. كلية الاقتصاد
  6. كلية السياحة
  7. كلية الترميم
  8. كلية تكنولوجيا صناعة الغذاء
  9. كلية التصميم
  10. كلية التكنولوجيا الحيوية

المصاريف

تختلف رسوم الجامعة للطلاب المصريين والأجانب. وفيما يلي تفاصيل المصاريف للطلاب المصريين:

الطلاب المصريين

  • برامج التصميم (Design Programs): 94,875 جنيه مصري
  • كلية الهندسة – كلية تكنولوجيا الإدارة: 98,700 جنيه مصري
  • كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية: 86,000 جنيه مصري
  • كلية الحقوق والدراسات القانونية: 63,500 جنيه مصري

الطلاب الأجانب

  • الفئة الأولى: 3,800 يورو
  • الفئة الثانية: 4,500 يورو
  • الفئة الثالثة: 5,150 يورو
  • برامج التصميم (Design Programs): 4,050 يورو

للتقديم في الجامعة الألمانية

  يتطلب من الطلاب اتباع عدة خطوات مهمة. سأقدم لك الآن معلومات تفصيلية حول كيفية التقديم والمستندات المطلوبة.

خطوات التقديم في الجامعة الألمانية:

  1. تقديم الطلب الإلكتروني:
    يتم تقديم الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي. يجب على الطالب ملء النموذج المطلوب وتقديم المعلومات الشخصية اللازمة. بعد الانتهاء من تقديم الطلب، يتم تعيين رقم طلب GIU الخاص بالطالب.

  2. حجز جلسة اختبار القبول:
    يتلقى الطالب دعوة لحجز جلسة اختبار القبول عبر الإنترنت. يتم تحديد تاريخ ووقت الاختبار في هذه الدعوة. يجب على الطالب الحضور في الموعد المحدد لاجتياز الاختبار.

  3. اجتياز اختبار القدرات والتفكير المنطقي:
    بعد تقديم الطلب، يجب على الطالب اجتياز اختبار القدرات والتفكير المنطقي. يتم تقييم قدرات الطالب في هذا الاختبار لتحديد مدى ملاءمته للدراسة في الجامعة.

  4. اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية:
    في حال اجتياز اختبار القدرات، يجب على الطالب اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية. يتم تقييم مهارات اللغة الإنجليزية للطالب في هذا الاختبار.

المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعة الألمانية:

  • نسخة وأصل من شهادة الميلاد.
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية.
  • نسخة من الهوية الشخصية لولي الأمر أو الوصي القانوني (في حالة الطلاب القصر).
  • نسخة من شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • رسوم اختبار القبول البالغة 700 جنيه غير قابلة للاسترداد.

يجب على الطلاب الاطلاع على موقع الجامعة للحصول على معلومات أكثر تفصيلية حول المستندات المطلوبة والمواعيد الهامة. يمكن أن تختلف متطلبات التقديم من تخصص إلى آخر، لذا يجب على الطلاب التأكد من المعلومات المحدثة من الجامعة.

5- جامعة كوفنتري البريطانية – Coventry

جامعة كوفنتري البريطانية – Coventry العاصمة الادارية الجديدة

جامعة كوفنتري (Coventry) هي إحدى الجامعات البريطانية المرموقة التي تقع في مدينة كوفنتري في وسط إنجلترا. تعتبر هذه الجامعة جزءًا من جامعات العاصمة الادارية وقد حظيت بتأسيس مقر لها في العاصمة الإدارية الجديدة في وقت قريب.

تتميز جامعة كوفنتري بموقعها الجغرافي القريب من مشروع الرابع لبتروهوم “ميدتاون سكاي”. وتعد هذه الجامعة نتيجة للشراكة بين شركة السويدي للخدمات التعليمية (El Sewedy Education) وجامعة كوفنتري البريطانية، ولذلك فهي تعرف حاليًا باسم جامعة السويدي العاصمة الإدارية.

تعتبر جامعة كوفنتري البريطانية واحدة من أبرز الجامعات الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يحصل الطلاب على نفس شهادة التخرج الصادرة من الجامعة الأم في بريطانيا. تم افتتاح المرحلة الأولى من الحرم الجامعي في سبتمبر 2019، وتضم الجامعة العديد من الكليات التي تقدم مجموعة متنوعة من التخصصات المطلوبة في سوق العمل.

تشمل الكليات في جامعة كوفنتري التصميم والإعلام والهندسة والحاسبات، وتقدم هذه الكليات برامج تعليمية متميزة تضمن جودة التعليم وتتبع مناهج دراسية حديثة ومبتكرة.

بالنسبة للمصاريف، فإنها تختلف حسب الكلية والتخصص. على سبيل المثال، تبلغ المصاريف السنوية لتخصص هندسة العمارة الداخلية حوالي 206,480 جنيه مصري، في حين تبلغ المصاريف لتخصص الهندسة الميكانيكية حوالي 11,374 جنيه مصري. وتتفاوت المصاريف أيضًا لتخصصات أخرى مثل علوم الحاسب، الأمن السيبراني، والهندسة الكهربية والإلكترونية.

باختصار، تعد جامعة كوفنتري البريطانية وجهة مثالية للطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة في مجالات متنوعة. توفر الجامعة برامج تعليمية متميزة وتساهم في تأهيل الخريجين لسوق العمل الحديث.

6- جامعة مصر الدولية

جامعة مصر الدولية بالعاصمة الإدارية

مرحبًا بك في جامعة “مصر الدولية”، حيث تتميز بمساحتها الواسعة التي تبلغ حوالي 57 فدانًا داخل العاصمة الإدارية الجديدة. تعتبر جامعة “مصر الدولية” فرعًا لجامعة سيناء، وتضم العديد من الكليات التي تقدم تخصصات متنوعة للطلاب.

إليك قائمة ببعض الكليات الموجودة في جامعة “مصر الدولية”:

  1. كلية الطب
  2. كلية طب الأسنان
  3. كلية الهندسة
  4. كلية الإدارة والاقتصاد
  5. كلية الصيدلة
  6. كلية العلاج الطبيعي
  7. كلية اللغات والترجمة
  8. كلية التكنولوجيا الحيوية
  9. كلية التربية
  10. كلية الإعلام
  11. كلية العلوم التطبيقية

تختلف المصاريف السنوية في جامعة “مصر الدولية” حسب الكلية والتخصص. إليك بعض الأمثلة على المصاريف السنوية لبعض الكليات:

  • كلية الألسن: 11,000 جنيه مصري
  • كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية: 15,000 جنيه مصري
  • كلية علوم الحاسب: 11,000 جنيه مصري
  • كلية طب الفم والأسنان: 18,000 جنيه مصري
  • كلية العلوم الهندسية والآداب: 12,000 جنيه مصري
  • كلية الإعلام: 15,000 جنيه مصري
  • كلية الصيدلة فارم د: 12,000 جنيه مصري
  • الصيدلة السريرية فارم د: 12,000 جنيه مصري

إذا كنت ترغب في التقديم في جامعة “مصر الدولية”، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع جامعة “مصر الدولية” – miu.
  2. قم بتسجيل الدخول باستخدام عنوان بريد إلكتروني صحيح.
  3. قم بملء الطلب الإلكتروني وتحديد الدرجة العلمية التي ترغب فيها.
  4. تأكد من حفظ وإرسال الطلب بعد استكماله.

بالنسبة للمستندات المطلوبة للتقديم في جامعة “مصر الدولية”، يجب تقديم الوثائق التالية:

  • نسختان وأصل من شهادة الميلاد.
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية.
  • نسختان وأصل من شهادة الثانوية العامة.
  • 6 صور شخصية مقاس 4×6.
  • نموذج 2 أو 6 جند الخاص بالخدمة العسمرحبًا بك في جامعة “مصر الدولية”، حيث تتميز بمساحتها الواسعة التي تبلغ حوالي 57 فدانًا داخل العاصمة الإدارية الجديدة. تعتبر جامعة “مصر الدولية” فرعًا لجامعة سيناء، وتضم العديد من الكليات التي تقدم تخصصات متنوعة للطلاب.

الكليات في جامعة مصر الدولية

تتواجد داخل جامعة “مصر الدولية” العديد من الكليات التي تشمل تخصصات مختلفة. هنا قائمة ببعض الكليات الموجودة في الجامعة:

  1. كلية الطب
  2. كلية طب الأسنان
  3. كلية الهندسة
  4. كلية الإدارة والاقتصاد
  5. كلية الصيدلة
  6. كلية العلاج الطبيعي
  7. كلية اللغات والترجمة
  8. كلية التكنولوجيا الحيوية
  9. كلية التربية
  10. كلية الإعلام
  11. كلية العلوم التطبيقية

المصاريف في جامعة مصر الدولية

تختلف المصاريف السنوية في جامعة “مصر الدولية” حسب الكلية والتخصص. هنا بعض الأمثلة على المصاريف السنوية لبعض الكليات:

  • كلية الألسن: 11,000 جنيه مصري
  • كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية: 15,000 جنيه مصري
  • كلية علوم الحاسب: 11,000 جنيه مصري
  • كلية طب الفم والأسنان: 18,000 جنيه مصري
  • كلية العلوم الهندسية والآداب: 12,000 جنيه مصري
  • كلية الإعلام: 15,000 جنيه مصري
  • كلية الصيدلة فارم د: 12,000 جنيه مصري
  • الصيدلة السريرية فارم د: 12,000 جنيه مصري

كيفية التقديم في جامعة مصر الدولية

إذا كنت ترغب في التقديم في جامعة “مصر الدولية”، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع جامعة “مصر الدولية” – miu.
  2. قم بتسجيل الدخول باستخدام عنوان بريد إلكتروني صحيح.
  3. قم بملء الطلب الإلكتروني وتحديد الدرجة العلمية التي ترغب فيها.
  4. تأكد من حفظ وإرسال الطلب بعد استكماله.

المستندات المطلوبة للتقديم في جامعة مصر الدولية

بالنسبة للمستندات المطلوبة للتقديم في جامعة “مصر الدولية”، يجب تقديم الوثائق التالية:

  • نسختان وأصل من شهادة الميلاد.
  • نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية الشخصية.
  • نسختان وأصل من شهادة الثانوية العامة.
  • 6 صور شخصية مقاس 4×6.
  • نموذج 2 أو 6 جند الخاص بالخدمة العسكرية (إذا كنت مطالبًا بتقديمه).

يجب أن تكون جميع الوثائق مصدقة من الجهات المختصة ومعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر. يرجى التأكد من إحضار الأصول مع النسخ المصدقة عليها للتحقق من صحتها.

بعد تقديم جميع المستندات المطلوبة، سيتم دراسة طلبك وسيتم إبلاغك بنتيجة التقديم في وقت لاحق. إذا تم قبولك في جامعة “مصر الدولية”، ستتلقى إشعارًا رسميًا بالقبول وسيتم توجيهك بالخطوات التالية لاستكمال إجراءات التسجيل.

نصيحة: يُنصح بتقديم طلب التقديم في وقت مبكر لضمان مراجعة الوثائق والتقديم في الوقت المناسب. كما يُنصح بالاطلاع على موقع الجامعة بشكل دوري لمتابعة أي تحديثات أو إعلانات هامة بخصوص عملية التقديم والقبول.

لمزيد من المعلومات حول عملية التقديم في جامعة “مصر الدولية”، يمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة والاطلاع على الدليل الإرشادي للطلاب المتقدمين.

ملاحظة: قد تختلف المستندات المطلوبة قليلاً حسب الكلية والبرنامج الذي ترغب في التقديم إليه. يُرجى التحقق من موقع الجامعة للحصول على قائمة كاملة ومحدثة بالمستندات المطلوبة لكل كلية وبرنامج.

7 – الجامعات الأوروبية

الجامعات الأوروبية

تعد الجامعات الأوروبية واحدة من أبرز الوجهات التعليمية في العالم، حيث تتمتع بسمعة ممتازة وتقدم تعليمًا متميزًا وفرص مهنية واسعة. تتميز هذه الجامعات بالتنوع الثقافي والأكاديمي، وتوفر برامج دراسية متنوعة تشمل مختلف المجالات الأكاديمية. في هذا المقال، سنتعرف على بعض الجوانب المهمة حول الجامعات الأوروبية وكيفية التقديم فيها.

بدء الدراسة في الجامعات الأوروبية

تم تأسيس الجامعات الأوروبية في العاصمة الإدارية، وتشغل مساحة تقدر بـ 80 فدانًا. بدأت المرحلة الأولى للجامعة بثلاث كليات فقط، ولكنها توسعت بشكل كبير ووصلت الآن إلى 7 كليات في عام 2023. تضم الجامعات الأوروبية فرعي جامعة لندن وجامعة وسط لانكشاير.

الكليات في الجامعات الأوروبية

تتميز الجامعات الأوروبية بتوفير مجموعة متنوعة من الكليات التي تلبي احتياجات الطلاب المختلفة. إليك بعض الكليات المتاحة في الجامعات الأوروبية:

  • كلية الصيدلة.
  • كلية التصميم المعماري.
  • كلية تكنولوجيا المعلومات.
  • كلية الهندسة.
  • كلية إدارة الأعمال.
  • كلية التخطيط العمراني.
  • كلية علوم البيولوجيا الإلكترونية.
  • كلية الفنون والعلوم الإنسانية.
  • كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
  • كلية الإعلام.

كيفية التقديم في الجامعات الأوروبية

إليك خطوات بسيطة للتقديم في الجامعات الأوروبية:

  1. قم بزيارة موقع الجامعات الأوروبية وقم بإنشاء حساب جديد.
  2. قم بإدخال البيانات المطلوبة، بما في ذلك الاسم وتاريخ الميلاد وعنوان البريد الإلكتروني.
  3. تأكد من إدخال عنوان بريد إلكتروني صحيح حيث سيتم إرسال معلومات التسجيل إليه.

ما هي الشروط اللازمة للتقديم في الجامعات الأوروبية؟

ج: للتقديم في الجامعات الأوروبية، يجب عليك توفير الشروط التالية:

  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية الرسمية.
  • دفع رسوم الطلب المطلوبة.
  • رفع نسخة من شهادة الثانوية العامة.

ما هي المصاريف الدراسية في الجامعات الأوروبية؟

ج: تختلف المصاريف الدراسية في الجامعات الأوروبية حسب الفئة الدراسية. في جامعة لندن، تتراوح المصاريف السنوية بين 9,000 و 11,000 جنيه استرليني. بينما في جامعة وسط لانكشاير، تتراوح المصاريف السنوية أيضًا بين 9,000 و 11,000 جنيه استرليني.

8 – الجامعة المجرية

الجامعة المجرية في العاصمة الإدارية

في قلب العاصمة الإدارية تقع الجامعة المجرية، وهي مؤسسة رفيعة المستوى تمتد على مساحة تزيد عن 30 فداناً من الأراضي.

بداية الدراسة

وفقًا للتقارير، بدأت الدراسة في الجامعة المجرية في سبتمبر 2018. منذ ذلك الحين، أصبحت الجامعة وجهة رائدة للطلاب الطموحين الذين يسعون للحصول على تعليم عالي متميز.

الكليات

تضم الجامعة المجرية عدة كليات تتنوع في مجالاتها وتقدم برامج تعليمية متميزة تلبي احتياجات الطلاب. إليك بعض الكليات التي تتواجد في الجامعة المجرية:

  • كلية التصميم المعماري
  • كلية التخطيط العمراني
  • كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
  • كلية تكنولوجيا المعلومات
  • كلية الهندسة
  • كلية الصيدلة
  • كلية علوم البيولوجيا الإلكترونية
  • كلية التكنولوجيا الحيوية
  • كلية الإعلام
  • كلية الفنون والعلوم الإنسانية
  • كلية إدارة الأعمال

تتميز هذه الكليات بتقديم برامج تعليمية شاملة ومتخصصة، تمكن الطلاب من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل الحديثة.

البنية التحتية والمرافق

تحرص الجامعة المجرية على توفير بنية تحتية حديثة ومرافق متطورة لتعزيز عملية التعلم والبحث العلمي. تشمل هذه المرافق:

  • مكتبة واسعة تحتوي على مجموعة ضخمة من الكتب والمصادر الأكاديمية.
  • مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة لتمكين الطلاب من القيام بالتجارب والأبحاث.
  • قاعات دراسية مجهزة بتقنيات العرض الحديثة ووسائل التعليم التفاعلية.
  • مرافق رياضية وثقافية لتعزيز النشاط البدني والثقافي للطلاب.
  • مراكز للتوجيه الأكاديمي والمهني لتقديم الدعم والإرشاد للطلاب في اختيار مساراتهم الأكاديمية وتطوير مهاراتهم.

سكن طلاب جامعات العاصمة الإدارية

تعتبر جامعات العاصمة الإدارية من أبرز الوجهات التعليمية في مصر، حيث تجذب العديد من الطلاب من مختلف أنحاء البلاد. ومن أجل تلبية احتياجات الطلاب وتوفير بيئة ملائمة للسكن، قامت شركة بترهوم، وهي أحد أبرز المطورين العقاريين في العاصمة الادارية، بتصميم وتنفيذ مشروع “ميدتاون سكاي” السكني الذي يوفر سكنًا فاخرًا لطلاب الجامعات.

1. الفخامة المعمارية:
يتميز سكن جامعات العاصمة الادارية بالفخامة المعمارية الراقية، حيث تم تصميم المشروع بأعلى معايير الجودة والتصميم الحديث. تم استخدام أحدث التقنيات والمواد في بناء المباني، مما يضمن الجمالية والمتانة في الهيكل العام للمبنى. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم الواجهات الخارجية بأسلوب فريد يعكس الهوية الحضرية الحديثة للمشروع.

2. موقع متميز:
يتمتع سكن جامعات العاصمة الإدارية بموقع استراتيجي متميز، حيث يقع في قلب العاصمة الإدارية وبالقرب من أهم المعالم الحيوية والجامعات الرئيسية في المنطقة. يتيح هذا الموقع المركزي للطلاب الوصول بسهولة إلى الحرم الجامعي والمرافق الأكاديمية الأخرى، مما يوفر لهم الوقت والجهد في التنقل.

3. الخدمات المتكاملة:
يوفر سكن جامعات العاصمة الإدارية مجموعة واسعة من الخدمات المتكاملة التي تلبي احتياجات الطلاب. يتضمن ذلك مرافق رياضية متطورة مثل صالة الألعاب الرياضية وملاعب التنس وحمامات السباحة، ومراكز لياقة بدنية مجهزة بأحدث الأجهزة الرياضية. كما يتوفر أيضًا مركز صحي متكامل يقدم خدمات طبية عالية الجودة للطلاب.

4. الأمن والسلامة:
تعتبر الأمانة والسلامة من أهم الأولويات في سكن جامعات العاصمة الادارية. تم تجهيز المشروع بأحدث أنظمة المراقبة

في الختام، يمكننا القول أن جامعات العاصمة الادارية تشكل جزءًا حيويًا من تطور وتقدم العاصمة الجديدة. توفر هذه الجامعات بيئة تعليمية متطورة ومرافق حديثة تساعد الطلاب على الحصول على تعليم عالي الجودة وتطوير مهاراتهم. بفضل استراتيجيتها الرؤية والتوجه نحو التكنولوجيا والابتكار، تعتبر جامعات العاصمة الإدارية مركزًا مهمًا للبحث العلمي والابتكار في مصر.

بفضل التعاون مع الشركات والمؤسسات الرائدة، توفر جامعات العاصمة الإدارية فرصًا حقيقية لتوظيف الخريجين وتطبيق المعرفة في المجتمع. كما تسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد من خلال تأهيل الكوادر البشرية المؤهلة.

مع استمرار نمو العاصمة الإدارية وتوسعة المشروعات الجديدة، يمكن أن تلعب جامعاتها دورًا حاسمًا في بناء مستقبل مشرق لمصر. وبالنظر إلى التزامها بجودة التعليم والابتكار، فإن جامعات العاصمة الادارية تمثل وجهة مثالية للطلاب الطموحين الذين يسعون للنجاح والتفوق في مجالاتهم المختارة.

باختصار، جامعات العاصمة الإدارية تعد رمزًا للتطور والتقدم التعليمي في مصر، وتوفر بيئة مثالية للتعلم والابتكار. إنها ساحة حقيقية لتشكيل العقول وتنمية المهارات، وتساهم في بناء مستقبل أفضل للشباب وللبلاد بأسرها.

يسعدنا في عقار امان اننقد أفضل خدماتنا العقارية في شقق للبيع في العاصمة الإدارية الجديدة

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن