أهم 19 نصيحة لأفضل ديكورات شقق صغيرة

  • 0
ديكورات شقق صغيرة

تم تحديث هذا المقال بتاريخ 18 يونيو 2024

عندما نتحدث عن ديكور شقق صغيرة ، فإن التحدي الأكبر يكمن في استغلال المساحات بأفضل طريقة ممكنة دون التضحية بالأناقة والراحة. سواء كنت تخطط لتجديد شقتك الحالية أو تنسيق ديكور الحوائط لمنزلك الجديد، فإن كل غرفة في الشقة تحتاج إلى نهج خاص لاستغلال المساحات بذكاء. في هذا المقال، سنستعرض معًا مجموعة من النصائح والحيل لتصميم ديكورات شقق صغيرة، مع التركيز على كل غرفة على حدة لتحقيق أقصى استفادة من المساحات المتاحة. سنتناول أفكارًا مبتكرة لغرفة المعيشة والمطبخ وغرف النوم وغرف الأطفال وحتى الحمامات، مع تسليط الضوء على كيفية اختيار الأثاث المناسب، واستخدام الألوان، وتوزيع الإضاءة، وغيرها من العناصر الأساسية التي تجعل من شقتك الصغيرة مكانًا مريحًا وجذابًا. تابعوا معنا لاكتشاف أسرار ديكورات شقق صغيرة التي ستساعدكم على تحويل مساحاتكم الصغيرة إلى جنات صغيرة مليئة بالراحة والجمال.

ديكورات شقق صغيرة 60 متر

ديكورات شقق صغيرة                                          

مبادئ هامة عن ديكور الشقق الصغيرة

الالوان

بالتأكيد! الألوان لها دور كبير في تحديد جو ديكور الشقق الصغيرة وتأثيرها على شعورنا بالمساحة والراحة. إليك مجموعة من المبادئ الهامة حول استخدام الألوان في تصميم ديكور الشقق الصغيرة:

إستخدم أداة تنسيق الالوان من عقار امان

ديكورات شقق صغيرة

  1. استخدام الألوان الفاتحة: تعتبر الألوان الفاتحة مثل الأبيض والبيج والألوان الباستيل خيارات مثالية لديكور الشقق الصغيرة، حيث تعكس الضوء بشكل جيد وتجعل المساحة تبدو أكبر وأكثر انتعاشًا.

  2. تقليل الاستخدام الزائد للألوان الداكنة: يمكن استخدام الألوان الداكنة بحذر لإضافة لمسة من العمق والدفء إلى ديكور الشقة، ولكن يجب تجنب الاستخدام الزائد لهذه الألوان حيث قد تجعل المساحة تبدو أصغر وأكثر اكتظاظًا.

  3. تدرجات الألوان: استخدم تدرجات مختلفة من نفس اللون لإضافة بعد إلى الديكور، مثل استخدام اللون الرمادي بدرجاته المختلفة أو الأزرق السماوي بألوانه المتعددة.

  4. التوازن بين الألوان الرئيسية والثانوية: اختر لونًا رئيسيًا يحدد لون قاعدة الديكور، واستخدم ألوانًا ثانوية لتفاصيل الديكور مثل الوسائد أو الستائر لإضافة تنوع وتوازن.

  5. الألوان النيوترالية للأثاث: اختر ألوانًا نيوترالية لأثاث الشقة مثل البني الفاتح أو الأبيض، حيث يمكنك تغيير الملحقات بسهولة دون الحاجة لتغيير الأثاث بأكمله.

  6. التناغم بين الألوان: تأكد من تناغم الألوان المختارة في الديكور، واختبارها معًا في الغرفة قبل اتخاذ القرار النهائي.

باستخدام هذه المبادئ، يمكنك إنشاء ديكور جميل ومريح لشقتك الصغيرة باستخدام الألوان بشكل متناسق وذكي لإبراز جمال ووظيفة المساحة بأكملها.

استكشف المزيد عن أحدث الوان الدهانات و التي يمكنك استخدامها في منزلك

الاضاءة

ديكورات شقق صغيرة

الإضاءة هي عنصر مهم جدًا في تصميم ديكور الشقق الصغيرة، حيث يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جو المساحة وشعورنا بالراحة والدفء. إليك بعض المبادئ الهامة حول استخدام الإضاءة في تصميم ديكور الشقق الصغيرة:

  1. استخدام الإضاءة الطبيعية: استفد من الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان عن طريق استخدام النوافذ الكبيرة والستائر الخفيفة للسماح بدخول أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي إلى الشقة.

  2. الإضاءة المباشرة والغير مباشرة: استخدم مصادر إضاءة مباشرة مثل الأضواء السقفية أو الأضواء القريبة للقراءة، بالإضافة إلى الإضاءة الغير مباشرة مثل الأضواء المخفية والمصابيح الأرضية لإضفاء جو دافئ ومريح على الشقة.

  3. الإضاءة بالطبقات: اعتمد على مبدأ الإضاءة بالطبقات باستخدام مجموعة من مصادر الإضاءة مثل الإضاءة العلوية والإضاءة المنخفضة والإضاءة الزخرفية لتوفير إضاءة متناسبة ومتعددة الأبعاد في الشقة.

  4. اختيار اللمبات الصحيحة: اختر لمبات ذات درجة حرارة لونية مريحة مثل اللمبات الدافئة (Warm White) لتوفير جو دافئ ومريح في الشقة.

  5. استخدام المرايا: استفد من المرايا في تصميم الديكور لتعزيز انعكاس الضوء وتوزيعه في الشقة، مما يجعلها تبدو أكبر وأكثر اشراقًا.

  6. التحكم في الإضاءة: استخدم أجهزة تحكم في الإضاءة مثل الدوائر الكهربائية الذكية أو مفاتيح الضوء المتغيرة للتحكم بشكل فعال في درجة سطوع وأنواع الإضاءة في الشقة وفقًا لاحتياجاتك ومزاجك.

باستخدام هذه المبادئ، يمكنك تحسين جو الإضاءة في شقتك الصغيرة وجعلها مكانًا مريحًا وجميلاً للعيش والاستمتاع.

السجاد

السجاد يمكن أن يكون عنصرًا مهمًا في ديكور الشقق الصغيرة، حيث يضيف لمسة من الدفء والراحة إلى المساحة ويمكن أن يلعب دورًا في تعريف وتحديد المساحات المختلفة داخل الشقة. إليك بعض المبادئ الهامة حول استخدام السجاد في ديكور الشقق الصغيرة:

  1. اختيار الحجم المناسب: اختر سجادًا يتناسب بشكل جيد مع حجم الغرفة، حيث يمكن أن يساعد السجاد الكبير في جعل المساحة تبدو أكبر وأكثر اتساعًا، بينما يمكن للسجاد الصغير أن يحدد منطقة محددة داخل الغرفة مثل منطقة الجلوس أو طاولة الطعام.

  2. توافق الألوان والأنماط: اختر سجادًا يتناسب مع لون ونمط ديكور الغرفة، وحاول تحقيق توازن بين الألوان والأنماط المستخدمة في السجاد وباقي عناصر الديكور.

  3. التنظيف والصيانة: اختر سجادًا سهل التنظيف والصيانة، خاصة في الشقق الصغيرة حيث قد تكون هذه المساحات أقل مناسبة للتنظيف الدوري.

  4. تعريف المساحات: استخدم السجاد لتعريف المساحات المختلفة داخل الشقة، مثل منطقة الجلوس أو المطبخ أو منطقة النوم، مما يساعد في تنظيم الفراغ وجعلها تبدو أكثر تنظيمًا وتعريفًا.

  5. الطبقات: قم بإضافة عنصر من الطبقات السجادية بوضع سجادة صغيرة على سجادة كبيرة أو توضيب سجادة زخرفية على سجادة ملونة لإضافة عمق ودفء إلى الديكور.

باستخدام هذه المبادئ، يمكنك استخدام السجاد بشكل مبتكر وفعّال في ديكور شقتك الصغيرة لإضافة لمسة فنية ودافئة وجعل المساحة تبدو أكثر تنظيمًا واتساعًا.

الارضيات

الارضيات تعد أحد العناصر الأساسية في ديكور الشقق الصغيرة، حيث تلعب دوراً حاسماً في تحديد جو المساحة وتعزيز جمالية التصميم الداخلي. إليك بعض المبادئ الهامة حول استخدام الأرضيات في ديكور الشقق الصغيرة:

  1. اختيار المواد المناسبة: اختر نوعية من الأرضيات تناسب احتياجاتك وأسلوب ديكور الشقة، مثل الباركيه الخشبي الطبيعي أو البلاط السيراميك أو الأرضيات الايبوكسي.

  2. توافق مع بقية الديكور: تأكد من أن تصميم الأرضيات يتوافق مع لون ونمط بقية عناصر الديكور داخل الشقة، وذلك لضمان توحيد الأسلوب وتحقيق التناغم بين المكونات المختلفة.

  3. النظافة والصيانة: اختر نوعية من الأرضيات سهلة التنظيف والصيانة، خاصة في الشقق الصغيرة حيث يمكن أن تتراكم الفوضى بسرعة.

النباتات

ديكور الشقق الصغيرة ديكور الشقق الصغيرة

تحديدًا، النباتات هي عنصر رائع لتحسين ديكور الشقق الصغيرة بطريقة طبيعية وجميلة. إليك بعض المبادئ الهامة حول استخدام النباتات في ديكور الشقق الصغيرة:

  1. اختيار النباتات المناسبة: اختر نباتات داخلية مناسبة للظروف المناخية والإضاءة داخل الشقة. النباتات المناسبة قد تتضمن النباتات الداخلية المعمرة مثل الدينيم النسيجي والفيكس والزنبق والأوركيد.

  2. المكان المناسب: ضع النباتات في الأماكن المناسبة داخل الشقة حسب احتياجاتها من الضوء والرطوبة. استفد من النوافذ الطبيعية لتوفير الضوء الطبيعي اللازم للنباتات.

  3. استخدام الأواني الجميلة: اختر أواني جميلة ومناسبة للنباتات لإضافة لمسة من الأناقة والجمال إلى ديكور الشقة. يمكن استخدام الأواني الزجاجية أو السيراميكية أو الخشبية حسب الذوق الشخصي.

  4. التنوع في الأحجام والأشكال: استخدم تشكيلة متنوعة من النباتات بأحجام وأشكال مختلفة لإضافة تنوع وحيوية إلى الديكور. يمكن استخدام النباتات الصغيرة على الأرفف أو الطاولات، بينما يمكن وضع النباتات الكبيرة على الأرض.

  5. النباتات الجدارية: اعتمد على النباتات الجدارية كخيار لتوفير مساحة أكبر في الشقة، مثل النباتات المعلقة أو الأفراش الخضراء العمودية.

  6. العناية الدورية: حافظ على النباتات من خلال ريها وتسميدها وتنظيف أوراقها بانتظام للحفاظ على مظهرها الصحي وجمالها.

ديكور الشقق الصغيرة ديكور الشقق الصغيرة

ديكور الشقق الصغيرة ديكور الشقق الصغيرة

باستخدام النباتات بشكل مبتكر ومناسب، يمكنك إضافة لمسة من الطبيعة والحياة إلى ديكور شقتك الصغيرة، مما يجعلها مكانًا مريحًا وجميلًا للعيش والاستمتاع.

المرايات

ديكور الشقق الصغيرة ديكور الشقق الصغيرة

المرايا هي عنصر مهم ومتعدد الاستخدامات في ديكور الشقق الصغيرة، حيث يمكنها توسيع المساحة وإضافة لمسة من الأناقة والإضاءة إلى الديكور. إليك بعض الطرق الإبداعية لاستخدام المرايا في ديكور الشقق الصغيرة:

  1. زيادة الإضاءة: وضع المرايا في أماكن استراتيجية يمكن أن يعكس الضوء ويجعل المساحة تبدو أكثر انتعاشًا وإشراقًا، خاصة عند وضعها بالقرب من نوافذ أو مصادر ضوء طبيعية.

  2. توسيع المساحة: استخدم المرايا الكبيرة لتوسيع المساحة وجعل الغرفة تبدو أكبر، حيث يمكن تعليق المرآة على الجدران المقابلة للنوافذ لتعزيز الشعور بالفتحة والاتساع.

  3. تعزيز الديكور: اختر مرايا بإطارات جميلة وأنماط مميزة تتناسب مع أسلوب ديكور الغرفة، حيث يمكن للمرايا أن تكون عنصرًا جماليًا يعكس الذوق الشخصي ويضيف لمسة من الأناقة.

  4. إضافة عمق: وضع المرايا بشكل استراتيجي يمكن أن يخلق عمقًا في الديكور، مثل وضع مرآة خلف الأثاث لإضافة طبقة من العمق والتباين.

  5. توجيه الإضاءة: استخدم المرايا لتوجيه الضوء في الغرفة بوضعها بالقرب من مصادر الإضاءة، مما يعزز الإضاءة ويخلق جوًا دافئًا ومريحًا.

  6. تحقيق التوازن: استخدم المرايا بتوازن داخل الديكور لتوزيع الضوء والانعكاس بشكل متناسب، وتحقيق تناغم بين المكونات المختلفة في الغرفة.

باستخدام المرايا بشكل مبتكر ومناسب، يمكنك تحسين ديكور شقتك الصغيرة وجعلها تبدو أكثر اتساعًا وجمالًا، مما يضيف لمسة من الأناقة والراحة إلى مساحتك الحيوية.

ديكور الشقق الصغيرة ديكور الشقق الصغيرة

الرفوف

الرفوف هي حلاً عمليًا وجماليًا في تصميم ديكور الشقق الصغيرة، حيث تساعد في تنظيم المساحة واستغلال الفراغات العمودية بشكل فعال. إليك بعض الطرق الإبداعية لاستخدام الرفوف في ديكور الشقق الصغيرة:

ديكورات شقق صغيرة

  1. تنظيم الأشياء الصغيرة: استخدم الرفوف لتنظيم الأشياء الصغيرة مثل الكتب والديكورات الصغيرة والإكسسوارات، مما يجعلها مرئية ومنظمة ويسهل الوصول إليها.

  2. استغلال الفراغات العمودية: قم بتركيب الرفوف على الجدران العمودية لاستغلال الفراغات العمودية وزيادة المساحة التخزينية دون الحاجة إلى استخدام مساحة الأرض.

  3. إضافة لمسة ديكورية: اختر رفوفًا بتصميم جميل وأنيق يتناسب مع أسلوب ديكور الغرفة، مثل الرفوف الخشبية الطبيعية أو الرفوف الزجاجية لإضافة لمسة من الأناقة والدفء.

  4. عرض الأعمال الفنية: استخدم الرفوف لعرض الأعمال الفنية المفضلة لديك، مثل الصور أو اللوحات الفنية أو التحف، مما يجعلها نقطة محورية في الديكور ويضيف شخصية للمساحة.

  5. التخزين المخفي: استخدم الرفوف المفتوحة لعرض الديكورات والأعمال الفنية، واختر الرفوف المغلقة مثل الأبواب الزجاجية لتخزين الأشياء بشكل مخفي وتقليل الفوضى المرئية.

  6. تنظيم الأزواج: استخدم الرفوف لتنظيم الأزواج والمجموعات من الأشياء مثل الكتب والديكورات الزجاجية، مما يخلق توازنًا وتناغمًا في الديكور.

باستخدام الرفوف بشكل مبتكر وذكي، يمكنك تحسين تنظيم وديكور شقتك الصغيرة وجعلها تبدو أكثر جمالًا واستخدامًا للمساحة بشكل مثالي.

الأثاث – العفش

العفش يمثل الروح والشخصية في ديكور الشقق الصغيرة، لذا يجب اختياره بعناية لتحقيق التوازن بين الأناقة والوظائف المناسبة للاحتياجات اليومية. إليك بعض النصائح لاختيار وتنسيق العفش في شقتك الصغيرة:

  1. قياس المساحة: قبل شراء العفش، قم بقياس المساحة المتاحة في الشقة بدقة لتحديد الأبعاد المناسبة للقطع الأثاثية وضمان تناسبها مع الديكور العام للمكان.

  2. الأثاث متعدد الاستخدامات: اختر قطع العفش التي توفر وظائف متعددة، مثل الأسرّة التي تحتوي على مساحات تخزينية أسفلها، أو الطاولات القابلة للتمديد لتوفير مساحة إضافية عند الحاجة.

  3. الألوان والمواد: اختر الألوان التي تناسب حجم وإضاءة الشقة، واختر المواد المناسبة التي تتناسب مع أسلوب الديكور المفضل لديك، مع الأخذ في الاعتبار المتانة وسهولة الصيانة.

  4. التوزيع المناسب: قم بتوزيع العفش بشكل استراتيجي لتحقيق تدفق جيد للمساحة، وتجنب تكدس القطع في مناطق معينة، مما يسهم في جعل الشقة تبدو أكبر وأكثر اتساعًا.

  5. الاستفادة من الجدران: استخدم الجدران بشكل مبتكر من خلال تركيب رفوف عائمة أو وحدات تخزين عمودية، مما يساعد في توفير مساحة أرضية إضافية وتنظيم الأشياء بشكل فعّال.

  6. المقاييس الصغيرة: اختر القطع ذات المقاييس الصغيرة والأشكال البسيطة التي لا تشغل مساحة كبيرة، واستفد من الأثاث القابل للطي أو المتحرك لزيادة مرونة التصميم.

باختيار وتنسيق العفش بعناية، يمكنك تحسين استخدام المساحة في شقتك الصغيرة وجعلها تبدو أنيقة ومريحة ومناسبة لاحتياجاتك اليومية.

العفش متعدد الاغراض

العفش متعدد الاستخدامات يمكن أن يكون حلاً مثاليًا في تصميم ديكور الشقق الصغيرة، حيث يمكن استخدام القطع الكبيرة بطرق مبتكرة لتلبية احتياجات متنوعة وتحقيق المزيد من الوظائف. إليك بعض الأفكار حول استخدام العفش متعدد الاستخدامات في ديكور الشقق الصغيرة:

  1. الأرائك القابلة للتحويل: استخدم الأرائك القابلة للتحويل التي يمكن تحويلها إلى سرير عند الحاجة، مما يسمح بتوفير مساحة نوم إضافية للضيوف دون الحاجة إلى غرفة نوم إضافية.

  2. الطاولات متعددة الاستخدامات: استخدم الطاولات القابلة للطي أو الطاولات القابلة للتوسيع التي يمكن استخدامها كمكتب أو طاولة طعام أو منضدة للعمل، مما يوفر مساحة مرنة وعملية.

  3. الأثاث القابل للتخزين: اختر الأثاث الذي يحتوي على مساحات تخزين مخفية مثل السراديب أو الأدراج، مما يسمح بتخزين الأشياء بشكل منظم وتجنب الفوضى.

  4. الأثاث المتحرك: استخدم الأثاث المتحرك مثل الأرفف على العجلات أو الطاولات القابلة للتحريك، مما يسمح بتغيير تنسيق الديكور بسهولة وفقًا لاحتياجاتك.

  5. الأثاث متعدد الارتفاعات: استخدم الأثاث متعدد الارتفاعات مثل الأرفف العمودية القابلة للترتيب، مما يسمح بتوفير مساحة تخزين عمودية واستغلال الارتفاعات العالية في الشقة.

  6. المقاعد التخزينية: استخدم المقاعد التخزينية التي تحتوي على مساحات تخزين مخفية داخلها، مما يسمح بتخزين الأشياء بشكل مرتب وعملي دون التضحية بالمساحة الجلوسية.

باستخدام العفش متعدد الاستخدامات بشكل مبتكر، يمكنك تحسين استخدام وتنظيم المساحة في شقتك الصغيرة وجعلها تبدو أكثر عملية وجمالًا دون الحاجة إلى الاستغناء عن الراحة والأناقة.

اقرأ دليل عمل ديكورات خطوبة في البيت

نصائح ديكورات شقق صغيرة المناسبة لكل غرفة 

في كل غرفة من الشقة، يمكن تحقيق فلسفة فريدة لاستغلال المساحات بشكل مثالي، مما يضمن تحقيق التوازن بين الوظائف والجمال. فكل مساحة صغيرة لديها إمكانياتها الخاصة التي يمكن تحسينها من خلال تخطيط ذكي واختيار ديكور مناسب. في السطور القادمة، سأشارك معكم نصائح ديكورات شقق صغيرة مصممة خصيصًا لكل غرفة، من غرفة المعيشة إلى المطبخ وغرفة النوم، لتساعدكم على تحقيق أقصى استفادة من المساحات الصغيرة وجعل شقتكم تبدو أكثر اتساعًا وأناقة.

 

غرفة المعيشة Living room

ديكورات شقق صغيرة ديكورات شقق صغيرة

اختيار اللون المناسب

اختيار اللون المناسب لغرفة المعيشة في الشقق الصغيرة يمكن أن يساهم بشكل كبير في جعل المساحة تبدو أكبر وأكثر إشراقًا. يُفضل استخدام الألوان الفاتحة والمحايدة مثل الأبيض والبيج والألوان الباستيلية، حيث تعكس هذه الألوان الضوء بشكل أفضل وتمنح شعورًا بالاتساع. يمكن إضافة لمسات من الألوان الزاهية من خلال الوسائد أو اللوحات الفنية لإضفاء الحيوية والتنوع دون إرباك العين.

طاولة القهوة

طاولة القهوة هي عنصر مهم في غرفة المعيشة، ويجب أن تكون متعددة الاستخدامات لتناسب المساحات الصغيرة. اختر طاولة قهوة تحتوي على وحدات تخزين إضافية أو رفوف سفلية لتخزين المجلات والأدوات الصغيرة. يمكن أيضًا استخدام طاولات القهوة القابلة للتمديد أو الطي لتوفير المساحة عندما لا تكون قيد الاستخدام.

ديكورات شقق صغيرة ديكورات شقق صغيرة

الاستفادة من المساحات

  • التخزين العمودي: استخدم الجدران بشكل فعال من خلال تركيب رفوف عائمة أو وحدات تخزين عمودية لاستغلال المساحات الفارغة أعلى الأثاث.
  • الأثاث المتعدد الاستخدامات: اختر أثاثًا يمكنه أداء وظائف متعددة، مثل الأرائك القابلة للتحويل إلى أسرة، أو المقاعد التي تحتوي على مساحات تخزين داخلية.
  • التوزيع الذكي للأثاث: ضع الأثاث بطريقة تتيح تدفق الحركة بشكل سلس وتجنب تكدس القطع في منطقة واحدة. استخدم الأثاث ذو التصميم البسيط والخطوط النظيفة لتقليل الفوضى البصرية.
  • المرآة: إضافة مرآة كبيرة في غرفة المعيشة يمكن أن تعكس الضوء وتخلق وهمًا بمساحة أكبر.

باتباع هذه النصائح، يمكنك تحقيق أقصى استفادة من غرفة المعيشة في شقتك الصغيرة، مما يجعلها تبدو أكثر اتساعًا وراحة وعصرية

 

المطبخ 

ديكور شقق صغيرة ديكور شقق صغيرة

دولاب المطبخ

اختيار وتصميم دولاب المطبخ بشكل ذكي يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين استغلال المساحة في المطابخ الصغيرة. إليك بعض النصائح:

  1. دولاب ذو وحدات متعددة: اختر دولاب مطبخ يحتوي على وحدات تخزين متعددة مثل الأرفف القابلة للتعديل والأدراج العميقة لتوفير مساحة تخزين مرنة تلائم جميع أدوات المطبخ.
  2. دولاب علوي ممتد حتى السقف: استغل المساحات العمودية بتركيب دواليب علوية تصل حتى السقف، مما يوفر مساحة تخزين إضافية للأشياء التي لا تستخدمها بانتظام.
  3. دولاب بواجهات زجاجية: استخدام واجهات زجاجية في بعض الدواليب يساعد في جعل المطبخ يبدو أكثر اتساعًا ويفتح المساحة بصريًا.

ديكور شقق صغيرة ديكور شقق صغيرة

نوعية أو المواد المستخدمة في المطبخ

اختيار المواد المناسبة لمطبخك الصغير يمكن أن يؤثر بشكل كبير على وظيفته وجماليته. إليك بعض الاقتراحات:

  1. الخشب: الخشب الطبيعي أو المعالج يُضيف دفئًا وجاذبية للمطبخ. يمكن استخدامه في أسطح العمل أو واجهات الدواليب. تأكد من اختيار أنواع الخشب المقاومة للرطوبة والمناسبة للاستخدام في المطبخ.
  2. الفولاذ المقاوم للصدأ: المواد المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ سهلة التنظيف وتضفي مظهرًا عصريًا على المطبخ. يمكن استخدامه في الأجهزة الكهربائية، أسطح العمل، والأحواض.
  3. الكوارتز أو الجرانيت: هذه المواد متينة ومقاومة للبقع والخدوش، مما يجعلها مثالية لأسطح العمل. كما أنها تضيف لمسة فاخرة إلى المطبخ.
  4. البلاط السيراميكي أو البورسلين: يمكن استخدام البلاط في الأرضيات أو كسوة الجدران لتوفير حماية وسهولة التنظيف. اختر ألوانًا وتصاميمًا تعكس الضوء وتزيد من الشعور بالاتساع.

باختيار دولاب مطبخ ذكي ومواد مناسبة، يمكنك تحويل مطبخك الصغير إلى مساحة عملية وجميلة تستوعب جميع احتياجاتك وتضيف لمسة من الأناقة إلى ديكور الشقة.

غرفة النوم

ديكورات شقق صغيرة ديكور شقق صغيرة

السراير

اختيار السرير المناسب لغرفة النوم الصغيرة يتطلب التفكير في توفير مساحة تخزين إضافية واستغلال المساحة بشكل فعّال:

  • الأسرة المرفوعة: اختر سريرًا مرفوعًا يحتوي على أدراج أو صناديق تخزين تحتها، مما يوفر مساحة لتخزين الملابس أو الأغطية.
  • الأسرة القابلة للطي: الأسرة القابلة للطي أو الأسرة التي تتحول إلى أريكة خلال النهار توفر مساحة إضافية عند عدم الاستخدام.

ديكورات شقق صغيرة ديكورات شقق صغيرة

الدولاب

الدولاب في غرفة النوم الصغيرة يجب أن يكون مصممًا بعناية لاستيعاب كافة الملابس والأغراض الشخصية:

  • الدولاب المدمج: استخدم دواليب مدمجة تصل حتى السقف لاستغلال المساحات العمودية بشكل فعّال. يمكن تصميم الرفوف والأدراج بشكل يناسب احتياجاتك الشخصية.
  • الأبواب المنزلقة: اختر دواليب بأبواب منزلقة لتوفير المساحة اللازمة لفتح الأبواب في الغرف الصغيرة.

ديكورات شقق صغيرة  ديكور شقق صغيرة

مساحات التخزين

استخدام مساحات التخزين بشكل ذكي يضمن تنظيم غرفة النوم وتقليل الفوضى:

  • الأدراج تحت السرير: كما ذكرنا، يمكن استخدام الأدراج تحت السرير لتخزين الأشياء الكبيرة مثل البطانيات والمفروشات.
  • الوحدات التخزينية المتعددة: استخدم وحدات تخزين متعددة الاستخدام مثل المقاعد التي تحتوي على صناديق تخزين داخلية.

الرفوف

الرفوف تضيف مساحة تخزين إضافية وتساعد في تنظيم الأشياء:

  • الرفوف العائمة: تثبيت رفوف عائمة على الجدران لاستغلال المساحات العمودية وتخزين الكتب أو الديكورات الصغيرة.
  • الرفوف الزاوية: استخدم الرفوف الزاوية لاستغلال المساحات غير المستخدمة في الزوايا.

ديكورات شقق صغيرة ديكور شقق صغيرة

المرايات

المرايا تساعد في جعل غرفة النوم تبدو أكبر وأكثر إضاءة:

  • المرايا الكبيرة: استخدم مرآة كبيرة على أحد الجدران لخلق وهم بمساحة أكبر. يمكن أن تكون المرايا مزودة بوحدات تخزين خلفها.
  • الأبواب المرايا: اختر دواليب بأبواب مزودة بمرايا لزيادة الشعور بالاتساع والاستفادة من وظيفة المرآة في نفس الوقت.

الشماعات

الشماعات تساعد في تنظيم الملابس والإكسسوارات:

  • الشماعات الجدارية: استخدم شماعات جدارية لتعليق الملابس أو الحقائب بطريقة منظمة وسهلة الوصول.
  • الشماعات الخلفية للأبواب: يمكنك استخدام شماعات خلفية للأبواب لتوفير مساحة إضافية لتعليق الملابس أو المناشف.

السلات المعلقة

السلات المعلقة توفر حلًا مبتكرًا لتخزين الأشياء الصغيرة:

  • السلات المعلقة على الحائط: استخدم سلات معلقة على الجدران لتخزين الأشياء الصغيرة مثل الكتب أو الألعاب أو حتى مستحضرات التجميل.
  • السلات القابلة للتعليق: اختر سلات قابلة للتعليق على حواف الأثاث مثل السرير أو الدولاب لتوفير مساحات تخزين إضافية.

باستخدام هذه الأفكار والنصائح، يمكنك تصميم غرفة نوم عملية ومريحة، تستفيد من كل زاوية وفراغ فيها، مما يجعلها تبدو مرتبة وجميلة رغم صغر مساحتها.

غرف الاطفال

ديكورات شقق صغيرة ديكور شقق صغيرة

أدراج داخل السراير

أدراج داخل السراير توفر حلاً عمليًا لتخزين ملابس الأطفال أو الألعاب أو الأغطية:

  • الأسرة بأدراج مدمجة: اختر أسرة تحتوي على أدراج مدمجة أسفلها لتوفير مساحة تخزين إضافية. هذه الأدراج يمكن أن تكون كبيرة بما يكفي لتخزين الألعاب الكبيرة أو الملابس الموسمية.
  • الأسرة المزدوجة: إذا كان لديك أكثر من طفل، يمكن استخدام أسرة مزدوجة مع أدراج سفلية لتوفير مساحة تخزين لكل طفل.

أماكن تخزين ألعاب الأطفال

ديكورات شقق صغيرة ديكورات شقق صغيرة

تنظيم ألعاب الأطفال يمكن أن يكون تحديًا، لكن هناك حلول مبتكرة لتخزينها بشكل فعال:

  • صناديق التخزين الملونة: استخدم صناديق تخزين ملونة وجذابة يمكن وضعها أسفل الأسرة أو على الرفوف لتخزين الألعاب.
  • الوحدات التخزينية ذات الفواصل: استخدم وحدات تخزين ذات فواصل متعددة لتنظيم الألعاب حسب الفئة، مثل الفنون والحرف اليدوية، الألعاب البنائية، والكتب.

أرفف فوق السرير

الأرفف فوق السرير توفر مساحة إضافية للتخزين دون الحاجة إلى استخدام مساحة أرضية:

  • الرفوف العائمة: ثبت رفوف عائمة فوق السرير لوضع الكتب أو الألعاب أو الديكورات. تأكد من تثبيتها بشكل آمن لتجنب أي حوادث.
  • الرفوف المدمجة: استخدم رفوف مدمجة في تصميم السرير نفسه، مما يوفر مساحة تخزين إضافية ويجعل الغرفة تبدو أكثر تنظيمًا.

دمج السرير مع الدولاب

ديكور شقق صغيرة ديكور شقق صغيرة

دمج السرير مع الدولاب يمكن أن يوفر مساحة كبيرة ويساعد في تنظيم الغرفة بشكل أفضل:

  • الأثاث المدمج: اختر أثاثًا مدمجًا يجمع بين السرير والدولاب، حيث يمكن أن يحتوي السرير على وحدات تخزين جانبية ورفوف وأدراج، بينما يوفر الدولاب مساحة لتعليق الملابس وتخزين الألعاب.
  • الأسرة العلوية: يمكن استخدام الأسرة العلوية التي تحتوي على مساحة تخزين ودولاب تحتها، مما يتيح مساحة لعب إضافية على الأرض.

استغلال الجدران

ديكورات شقق صغيرة ديكور شقق صغيرة

استغلال الجدران بشكل ذكي يمكن أن يضيف مساحات تخزين إضافية ويحافظ على ترتيب الغرفة:

  • الشماعات الجدارية: استخدم شماعات جدارية لتعليق ملابس الأطفال أو حقائبهم أو أدواتهم المدرسية.
  • اللوحات المغناطيسية أو القابلة للكتابة: ثبت لوحات مغناطيسية أو لوحات قابلة للكتابة على الجدران لتوفير مساحة للإبداع والتعلم.
  • الرفوف الجدارية: استخدم الرفوف الجدارية لتخزين الكتب أو الألعاب أو الديكورات. تأكد من أنها على ارتفاع مناسب للأطفال ليتمكنوا من الوصول إليها بسهولة.

باستخدام هذه الأفكار والنصائح، يمكنك تحويل غرفة الأطفال إلى مساحة منظمة وعملية وممتعة، تساعد في تحفيز الأطفال على اللعب والإبداع مع الحفاظ على ترتيب الغرفة وسهولة الوصول إلى جميع أغراضهم.

الحمامات

ديكورات شقق صغيرة

مزج مواد مختلفة

استخدام مواد متنوعة في تصميم الحمام يمكن أن يضيف عمقًا وجاذبية بصرية:

  • الحجر الطبيعي والبلاط: يمكن دمج الحجر الطبيعي مثل الرخام أو الجرانيت مع البلاط السيراميكي أو البورسلين لإضافة لمسة فاخرة وعصرية.
  • الخشب والمعادن: استخدام الخشب في الأرفف أو وحدات التخزين مع لمسات معدنية (مثل الفولاذ المقاوم للصدأ) في الحنفيات والأكسسوارات يخلق توازنًا أنيقًا ودافئًا.

ألوان محايدة

الألوان المحايدة تساعد في جعل الحمام يبدو أكبر وأكثر إشراقًا:

  • الأبيض والبيج والرمادي: استخدام هذه الألوان كقاعدة يمكن أن يخلق خلفية هادئة ونظيفة. يمكن إضافة لمسات لونية بسيطة من خلال المناشف أو الأكسسوارات لإضفاء الحيوية.
  • تناقضات ناعمة: يمكن استخدام درجات مختلفة من الألوان المحايدة لإنشاء تباين بسيط وجميل، مثل الجمع بين الأبيض والرمادي الفاتح.

مرآة كبيرة

ديكورات شقق صغيرة

المرايا الكبيرة هي وسيلة رائعة لجعل الحمام يبدو أكبر وأكثر إضاءة:

  • مرآة على كامل الجدار: تثبيت مرآة كبيرة تغطي الجدار فوق المغسلة يمكن أن يعكس الضوء ويزيد من الشعور بالمساحة.
  • المرايا ذات الإطار المدمج: استخدام مرآة بإطار مدمج يمكن أن يضيف لمسة ديكورية ويجعل المظهر أكثر ترتيبًا.

زوايا منحنية

استخدام الزوايا المنحنية يمكن أن يضفي نعومة وجاذبية على تصميم الحمام:

  • الحوض والمغسلة: اختر أحواض ومغاسل ذات حواف منحنية لتجنب الزوايا الحادة ولإضفاء مظهر أنيق ومريح.
  • الأرفف والأثاث: استخدام الأرفف والوحدات التخزينية ذات الزوايا المنحنية يقلل من الفوضى البصرية ويسهل الحركة في الحمام.

ديكورات شقق صغيرة

الرفوف داخل الجدران

الرفوف المدمجة داخل الجدران توفر مساحة تخزين إضافية دون شغل مساحة الأرضية:

  • الأرفف في منطقة الاستحمام: يمكن تثبيت أرفف مدمجة في الجدار داخل منطقة الاستحمام لتخزين الشامبو والصابون بطريقة منظمة وسهلة الوصول.
  • الأرفف بجانب المغسلة: إضافة أرفف مدمجة بجانب المغسلة يمكن أن يوفر مساحة لتخزين مستلزمات الحمام دون الحاجة إلى وحدات تخزين إضافية.

أجهزة إنارة جذابة

ديكورات شقق صغيرة

الإنارة تلعب دورًا مهمًا في تحسين مظهر الحمام وإبراز جمال التصميم:

  • إضاءة معلقة: استخدام أجهزة إنارة معلقة أو ثريات صغيرة يمكن أن يضيف لمسة فاخرة وجذابة.
  • الإضاءة تحت الأرفف: إضافة إضاءة تحت الأرفف أو حول المرآة يعزز من الإضاءة العامة ويخلق أجواء دافئة ومريحة.

أسطح المغسلة الطويلة

أسطح المغسلة الطويلة توفر مساحة عملية ومريحة للاستخدام اليومي:

  • أسطح واسعة: اختر أسطح مغسلة طويلة لتوفير مساحة لوضع مستلزمات الحمام مثل فرش الأسنان ومستحضرات العناية.
  • المواد المتينة: استخدم مواد متينة وسهلة التنظيف مثل الكوارتز أو الرخام لضمان طول عمر الأسطح وجمالها.

بتطبيق هذه النصائح، يمكنك تحويل حمامك إلى مساحة أنيقة وعملية تستغل المساحات بذكاء وتوفر راحة وجمال في نفس الوقت.

تابع صفحتنا علي الفيسبوك من هنا 

في النهاية، تصميم ديكورات شقق صغيرة يتطلب مزيجًا من الإبداع والتخطيط الدقيق لاستغلال كل زاوية وفراغ بأفضل طريقة ممكنة. من اختيار الألوان المناسبة إلى استخدام الأثاث متعدد الاستخدامات، ومن الاستفادة من الجدران إلى دمج الوحدات التخزينية، يمكن لهذه الأفكار والنصائح أن تساعدك في تحويل شقتك الصغيرة إلى مساحة عملية وأنيقة تعكس شخصيتك وتلبي احتياجاتك اليومية.

إقرأ دليل تشطيب الشقق من الداخل بالترتيب و بالتفصيل

تذكر أن ديكور شقق صغيرة في كل غرفة في الشقة لها إمكانياتها الخاصة، وباتباع المبادئ الصحيحة، يمكنك خلق بيئة مريحة وممتعة تبرز جمال وأناقة مساحتك الصغيرة. سواء كنت تريد عمل ديكور الشقق الصغيرة في غرفة المعيشة أو المطبخ أو غرفة النوم أو الحمام، فإن الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. نأمل أن تكون هذه النصائح قد ألهمتك وأعطتك الأفكار التي تحتاجها لجعل شقتك الصغيرة مكانًا مميزًا ومريحًا.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن