تفاصيل ضريبة التصرفات العقارية 2024

  • 0

تم تحديث هذا المقال بتاريخ 18 يونيو 2024

في الفترة الأخيرة، شهدنا نقاشات حادة حول تعديلات قانون الشهر العقاري، حيث كانت معظم هذه النقاشات تتمحور حول كيفية تسجيل الشقق في الشهر العقاري. وعلى الرغم من تأجيل تطبيق هذا القانون، إلا أن العديد من التساؤلات لا تزال تدور حول ضريبة التصرفات العقارية أو ما يعرف بضريبة الـ2.5%. تعتبر هذه الضريبة شرطًا أساسيًا لتسجيل العقارات في الشهر العقاري، مما يجعل فهمها أمرًا ضروريًا لكل من البائعين والمشترين.

فيما يلي، سنستعرض تفاصيل ضريبة التصرفات العقارية ونوضح ما إذا كانت الإجراءات المتبعة لتسجيل العقارات تتوافق مع القوانين السارية.

استكشف آخر أخبار قانون التصالح فى مخالفات البناء 

تفاصيل ضريبة التصرفات العقارية 2024

ما هي ضريبة التصرفات العقارية وكيف تُطبق؟

ضريبة التصرفات العقارية هي جزء لا يتجزأ من الضريبة على الدخل، وتُطبق عندما يقوم الممول او المالك بالتصرف في عقار بمعني بيعه. تُعتبر هذه الضريبة مسؤولية مالية تُفرض لمرة واحدة عندما يتم التصرف في العقار (بيعه)، وفقًا لأحكام القانون المعمول به في البلد المعني. يتم دفع هذه الضريبة عند حدوث أي تغيير في ملكية العقار، سواء كان ذلك عند البيع، الشراء، التبرع، الهبة، أو أي تصرف آخر. وتُعتبر ضريبة التصرفات العقارية أحد العوامل المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار عند التخطيط لتحويل ملكية العقارات، حيث تتنوع معدلاتها وقوانينها من بلد لآخر، وتختلف حسب نوع التصرف وقيمة العقار.

هل هناك علاقة بين ضريبة الدخل وضريبة التصرفات العقارية؟

 

هل هناك ارتباط بين ضريبة الدخل وضريبة التصرفات العقارية؟

تمامًا، يُظهر ذلك الرابط الواضح بين ضريبة الدخل وضريبة التصرفات العقارية كيف تطورت هذه العلاقة مع مرور الوقت. بدأت هذه العلاقة تظهر منذ عام 2005 في قانون الدخل رقم 91، وتم تعديل هذا القانون ليتناسب مع الضريبة التصرفات العقارية بموجب القانون رقم 158 الصادر في عام 2018. وجاءت هذه التعديلات لتوضيح وتحديد القواعد والأسس لتطبيق ضريبة التصرفات العقارية بشكل أكثر دقة وفاعلية.

تفرض الضريبة العقارية بنسبة 2.5% على قيمة التصرف في العقارات المبنية داخل المدن، دون تخفيضات على قيمة العقار. وتشمل هذه التصرفات البناء الأول وبناء المنشآت عليه، بالإضافة إلى تصرفات أخرى مثل بيع العقار بالكامل أو جزء منه، أو حتى وحدة سكنية داخل العقار.

ويتضح أن الفرق في المملوكية للأرض أو إذا كانت العقود مُسجلة أم لا، ليس له تأثير على تطبيق الضريبة. هذه الأحكام والتفاصيل تعكس الجهود المستمرة لتوحيد القوانين وتحديدها بشكل أكبر لضمان تطبيق عادل ومتسق لضريبة التصرفات العقارية.

ما تفاصيل التعديلات الجديدة على ضريبة التصرفات العقارية؟

ما تفاصيل التعديلات الجديدة على ضريبة التصرفات العقارية؟

التعديلات الجديدة على ضريبة التصرفات العقارية تمثلت في تقديم مشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل المتعلقة بضريبة التصرفات العقارية. يهدف هذا التعديل إلى تبسيط إجراءات دفع الضريبة وتحديد القيمة المطلوبة بناءً على العقود التي تمت قبل تطبيق القانون رقم 11 لسنة 2013.

تقتضي التعديلات أن يدفع البائع الأخير فقط ضريبة مقطوعة وفقًا لقيمة التصرف، وذلك حسب الشرائح القيمية المحددة كما يلي:

  1. إذا كانت قيمة العقد حتى 250 ألف جنيه، ستكون قيمة الضريبة 1500 جنيه.
  2. إذا كانت قيمة العقد أكثر من 250 ألف جنيه حتى 500 ألف جنيه، ستكون قيمة الضريبة 2000 جنيه.
  3. إذا كانت قيمة العقد أكثر من 500 ألف جنيه حتى مليون جنيه، ستكون قيمة الضريبة 3 آلاف جنيه.
  4. إذا كانت قيمة العقد أكثر من مليون جنيه، ستكون الضريبة 4 آلاف جنيه، وذلك دون غرامات تأخير.

تهدف هذه التعديلات إلى تحفيز عمليات التصرف في العقارات وتيسير إجراءات دفع الضرائب، مما يساهم في تحفيز السوق العقارية وتحفيز الاستثمار في هذا القطاع.

من يتحمل مسؤولية دفع ضريبة التصرفات العقارية، البائع أم المشتري؟

من يتحمل مسؤولية دفع ضريبة التصرفات العقارية، البائع أم المشتري؟

بحسب التشريعات المعمول بها، يتم سداد ضريبة التصرف العقاري من قبل البائع وليس المشتري. ينص المادة 42 من القانون على أن “يلتزم المتصرف (البائع) بسداد الضريبة خلال 30 يومًا من تاريخ التصرف”. وهذا يعني أن المسؤولية المالية عن دفع الضريبة تقع على البائع الذي يقوم بتصرف في العقار، سواء كان ذلك ببيعه أو أي نوع آخر من التصرفات المالية.

من يتحمل مسؤولية دفع ضريبة التصرفات العقارية، البائع أم المشتري؟  

هل أصدرت مناقشات النواب تعليمات واضحة بشأن ضريبة التصرفات العقارية؟

أسفرت مناقشات النواب عن بيان يحدد العمل وفقًا لضريبة التصرفات العقارية، حيث تم التأكيد على وجوب قيام البائع بتسديد الضريبة. وجاء هذا القرار بعد جدل كبير نشب بسبب مناقشة القانون الخاص بهذه الضريبة الذي صدر في عام 2018.

هل يمكن الاعتراض على ضريبة التصرفات العقارية؟

يمكن الطعن على ضريبة التصرفات العقارية في بعض الحالات. إليك بعض الأسباب التي يمكن أن تدفعك للطعن على هذه الضريبة:

  1. عدم اتساق تقديرات لجنة الحصر والتقدير من مصلحة الضرائب العقارية مع الواقع الفعلي للوحدة العقارية، مثل القيمة الجغرافية وجودة البناء.
  2. عدم الالتزام بالقوانين والأسس المعمول بها في تحديد القيمة الإيجارية.
  3. عدم مطابقة القيمة الحصرية المقدمة في دفاتر الحصر مع الواقع الفعلي.
  4. التلاعب في تقدير القيمة السوقية للعقار، مما يؤدي إلى زيادة الضريبة المفروضة.
  5. أخطاء في إجراءات التصرف العقاري أو في تقدير قيمة العقار قد تستدعي الطعن.

إذا كنت تعتقد أن هناك أي من هذه الأسباب قد تنطبق على وحدتك العقارية، يمكنك استشارة محامٍ متخصص في القانون العقاري للحصول على المشورة حول إجراءات الطعن المناسبة.

ما هي عقوبة التأخير في دفع ضريبة التصرفات العقارية؟

ما هي عقوبة التأخير في دفع ضريبة التصرفات العقارية؟

عند التأخر في دفع ضريبة التصرفات العقارية، سواء للقسط الأول أو الثاني، ستفرض عليك غرامة تأخير. وفقًا للتطورات الأخيرة في قانون التصرفات العقارية، فإن هذه الغرامة تُحسب بنسبة لا تتجاوز 2% من المبلغ الذي يتم تأخير دفعه كضريبة.

يتم حساب هذه النسبة باستناد إلى سعر الفائدة الذي يُعلن عنه البنك المركزي المصري في الوقت الذي يتم فيه مطالبتك بالدفع. لذا، يُنصح بتفادي التأخير في دفع الضريبة لتجنب فرض هذه الغرامة عليك.

متى تدفع الضريبة التصرفات العقارية؟

تدفع ضريبة التصرفات العقارية من قبل الممول خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ التصرف في العقار. ويتم ذلك عن طريق التوجه إلى مأمورية الضرائب المختصة، التابعة للمنطقة التي يقع فيها العقار، حيث يتم تقديم الإقرار الضريبي وسداد المبلغ المستحق في الموعد المحدد.

ما هي العقارات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية؟

الشقق المعفاة من الضريبة العقارية تمثل حالات استثنائية محددة بعناية، تشابه تلك المعفاة من الضرائب الشخصية، فكل قاعدة لها استثناءاتها المحددة. تم تحديد بعض الحالات التي لا تخضع لقانون الضريبة العقارية من قبل مصلحة الضرائب، وتشمل:

  1. الوحدات السكنية القيد الإنشاء، حيث يتم استثناءها من دفع الضريبة حتى الانتهاء من بنائها وتسليمها للمالك.

  2. الوحدات التجارية التي لم يتجاوز صافي الربح السنوي من إيجارها مبلغ 24,000 جنيه، حيث يُعفى المالك من دفع الضريبة في حالة عدم تجاوز هذا المبلغ.

  3. الشقق التي تُستخدم كمسكن أساسي للأسرة، والتي تعتبر شرطًا مهمًا للإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المقررة حديثًا في عام 2023.

بهذه الطريقة، تُحدد مصلحة الضرائب الحالات التي تستحق الإعفاء من الضريبة العقارية بعناية، مما يساهم في تحقيق التوازن بين تطبيق الضريبة وحماية حقوق المالكين والمستأجرين على حد سواء.

أين يتم دفع ضريبة التصرفات العقارية في مصر؟

أين يتم دفع ضريبة التصرفات العقارية في مصر؟

تدفع ضريبة التصرفات العقارية في مصر في مديريات الضرائب العقارية والمأموريات التابعة لها وفقاً لقانون التصرفات العقارية. يمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب شخصياً إلى المأمورية المعنية ودفع الضريبة هناك.

ومع ذلك، يُمكن للمدين تفويض شخص آخر للقيام بذلك بالنيابة عنه في حال عدم القدرة على الحضور شخصياً، ويُمكن أيضاً الدفع من خلال حوالة بريدية أو شيك بنكي وإرسالها إلى المأمورية المختصة.

لذا، يُمكنك العثور على أماكن سداد ضريبة التصرف العقاري في المديريات والمأموريات المختصة، ويُمكنك الاستفسار المباشر من خلال الاتصال بالهيئة العامة للضرائب في مصر للحصول على المعلومات الدقيقة والتوجيهات اللازمة.

هل يمكن إسقاط ضريبة التصرفات العقارية؟

تسقط ضريبة التصرفات العقارية في مصر في حالة عدم تجاوز العقار لبعض الحدود المحددة. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة العقار تزيد عن 2 مليون جنيه، فإن العقار يصبح ملزمًا بقانون التصرفات العقارية. ومع ذلك، في حالة عدم تجاوز صافي الإيراد السنوي من الإيجار، سواء كان العقار مفروشًا أو مؤجرًا لفترة طويلة، مبلغ 24 ألف جنيه، فإن المالك لن يكون ملزمًا بتقديم الإقرار الضريبي.

في السابق، كانت الصيغة الأولى للقانون تلزم كل من البائع والمشتري بتسديد الضريبة، وذلك نظرًا لصعوبة تحصيل الضريبة من البائع. ومع ذلك، قرر البرلمان تغيير القانون ليُلزم البائع فقط بتسديد الضريبة، وذلك لتبسيط العملية وتحسين كفاءة جمع الضرائب

في الختام، يظهر قانون التصرفات العقارية كمحور أساسي في التنظيم الضريبي للعقارات في مصر، حيث يلتزم المالكون بتسديد الضريبة في حالة التصرف في العقارات وفقًا للأحكام المنصوص عليها. من خلال فهم القوانين والاشتراطات المحددة، يمكن للأفراد تجنب المشاكل القانونية وضمان الامتثال الكامل.

إذا كنت تبحث عن عقارات للبيع في مصر، ندعوك لاستكشاف مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة على موقع عقار أمان. سواء كنت تبحث عن شقة، فيلا، أو أي نوع آخر من العقارات، فإن موقعنا يقدم لك مجموعة متنوعة من العروض تناسب مختلف الاحتياجات والميزانيات.

تفضل بزيارة موقعنا الآن لاستكشاف العقارات المتاحة والعثور على المنزل أو الاستثمار المثالي الذي يلبي تطلعاتك واحتياجاتك.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن