محطة مترو عدلي منصور: دليلك الشامل إلى أكبر خطوط المترو في القاهرة الجديدة!

محطة عدلى منصور

تم تحديث هذا المقال بتاريخ 24 مايو 2024

تطوّرت مخططات تطوير وسائل النقل الجماعي في مصر لتشمل جوانب أكثر من مجرد إضافة خطوط جديدة وزيادة عدد المركبات، بل استمرت الحكومة في السعي نحو تحقيق مشاريع فريدة من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط. ومن بين هذه المشاريع البارزة يأتي مجمع محطة مترو عدلي منصور، الذي يعد نقطة انطلاق حيوية لقطاري العاصمة الإدارية والسويس، فضلاً عن كونه نقطة انتهاء محطات المترو الخط الثالث في شبكة مترو الأنفاق بالقاهرة.

وإلى جانب هذه الأبعاد، سنتناول في هذا المقال تفاصيل مشروع محطة عدلي منصور من خلال استعراض المزيد من المواضيع الهامة، بما في ذلك الأثر الاجتماعي والاقتصادي لهذا المشروع على المناطق المحيطة به، وكذلك تأثيره على طبيعة ونمط الحياة لسكان تلك المناطق. كما سنتطرق إلى الخدمات والمرافق المتاحة في محيط المحطة، وتحليل الرؤية المستقبلية لتطوير وتحسين وسائل النقل والبنية التحتية العامة في القاهرة وضواحيها، بما يلبي احتياجات السكان ويسهم في تطوير البيئة الحضرية بشكل مستدام وفعال.

 محطة عدلى منصور  

ما هو مشروع محطة مترو عدلي منصور؟

مشروع محطة مترو عدلي منصور هو احد محطات مترو الأنفاق الذي يمثل مجمعاً نقلياً متكاملاً يمتد على مساحة تقدر بـ 15 فداناً، ويضم منطقة تبادلية متعددة الوسائل تربط بين خمس وسائل نقل حديثة، إلى جانب مناطق تجارية واستثمارية.

تمت إضافة محطة عدلي منصور إلى الخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة، كجزء من المرحلة الرابعة (هارون – عدلي منصور)، الجزء الثاني (4B)، والذي يمتد من محطة هشام بركات إلى موقف العاشر، وهو المحطة التبادلية عدلي منصور.

تم تنفيذ هذه المحطة التبادلية وفقاً لمعايير عالمية عالية، مع تركيز كبير على الأمان والجودة. تتألف محطة مترو عدلي منصور من ثلاثة طوابق، وتم تشغيل الجزء المخصص لمترو الأنفاق بالفعل، بينما يقترب الانتهاء من بقية الأجزاء المخصصة لقطارات أخرى.

محطة مترو عدلي منصور اين تقع ؟

ازاي اروح محطة عدلي منصور ؟

تقع محطة مترو عدلي منصور في منطقة موقف العاشر السلام القديم، على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي. تحدها من الشرق الطريق الدائري الجديد، مما يجعلها موقعاً مركزياً وسهلاً الوصول إليه من مختلف أنحاء المدينة وضواحيها.

ما هي أهم الأماكن القريبة من مترو عدلي منصور؟

تمتاز محطة مترو عدلي منصور بموقعها المتميز حيث تتمثل أهميتها في قربها من عدة محاور رئيسية في شرق القاهرة، مما يسهل الوصول إليها من مختلف الأماكن الحيوية والمهمة، بما في ذلك:

  1. مدينة السلام: تبعد مدينة السلام مسافة 10 دقائق فقط عن محطة مترو عدلي منصور، مما يجعل الوصول إليها سريعًا ومريحًا للسكان والزوار.

  2. كارفور العبور: يبعد هذا المركز التجاري الكبير حوالي 15 دقيقة عن محطة مترو عدلي منصور، مما يجعلها وجهة سهلة الوصول للتسوق والترفيه. استكشف شقق للبيع في العبور

  3. مطار القاهرة الدولي: يقع مطار القاهرة الدولي على بعد حوالي 20 دقيقة من محطة مترو عدلي منصور، مما يسهل على المسافرين الوصول إليه والتنقل بين المطار وأماكن إقامتهم بسهولة.

  4. مدينة القاهرة الجديدة: تقع مدينة القاهرة الجديدة على بعد حوالي 30 دقيقة من محطة مترو عدلي منصور، مما يسهل الوصول إليها للعمل أو الاستمتاع بالتسوق والترفيه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول بسهولة إلى بعض الأماكن البارزة الأخرى عن طريق استخدام السيارة أو المترو، حيث يمكن الوصول إلى المناطق التالية في وقت قصير:

  • 20 دقيقة بالسيارة أو 5 دقائق بالمترو من الشيراتون.
  • 20 دقيقة بالسيارة أو 10 دقائق بالمترو من مصر الجديدة.
  • 25 دقيقة بالسيارة أو 12 دقيقة بالمترو من مدينة نصر.

متي يتم افتتاح محطة عدلي منصور؟

تم افتتاح محطة عدلي منصور برئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 18 أغسطس 2020. ومنذ ذلك الحين، بدأت المحطة في تقديم خدماتها والعمل بكامل طاقتها، وذلك بالتوازي مع باقي محطات خط المترو الثالث في القاهرة.

ما هي خريطة مترو عدلي منصور؟

تم إصدار مخططات تفصيلية من قبل كل من هيئة النقل العام ومترو الأنفاق، توضح الموقع الجغرافي لمحطة مترو عدلي منصور وترتبط بباقي محطات الخط الثالث. و هي كالتالي : 

خريطة مترو عدلي منصور الاولي : 

خريطة مترو عدلي منصور

خريطة مترو عدلي منصور الثانية : 

محطة مترو عدلي منصور

ما هي أهمية محطة عدلى منصور مترو ؟

أهمية مجمع مترو عدلي منصور تتجلى في دوره الحيوي في خلق نقطة تقاء إقليمية على أطراف النطاق العمراني الشرقي الجديد، بالقرب من الطريق الدائري، ويأتي ذلك بناءً على عدة أسباب مهمة من بينها:

  1. منطقة تجارية: يوفر المشروع فرصاً اقتصادية مهمة من خلال توفير منطقة تجارية حيوية، مما يسهم في تنشيط الاقتصاد المحلي وجذب الاستثمارات.

  2. محطة تبادلية داخلية: توفر المحطة نقطة تبادل هامة داخل المدينة، حيث تربط بين خطوط مترو الأنفاق المختلفة، مما يسهل على المسافرين التنقل وتوفير وسيلة نقل مريحة وفعالة.

  3. محطة تبادلية خارجية: تعتبر المحطة نقطة تبادل مهمة مع عدة مشاريع نقل حديثة، مما يسهل التنقل بين المناطق المختلفة وتحسين تجربة السفر والتواصل بينها.

بهذه الطريقة، يلعب مجمع مترو عدلي منصور دوراً أساسياً في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، وتحسين جودة الحياة لسكانها، بالإضافة إلى دوره الرئيسي في تعزيز النقل العام وتسهيل الوصول إلى مختلف المناطق في القاهرة الكبرى.

ما هي مشاريع وسائل النقل المرتبطة بمجمع محطات مترو عدلي منصور؟

مشاريع وسائل النقل المرتبطة بمحطة مترو عدلي منصور تمثل جزءاً حيوياً من تطوير النقل العام في القاهرة، وتتضمن ما يلي:

  1. القطار الكهربائي الخفيف (LRT): تضم المحطة محطة تبادلية للقطار الكهربائي الخفيف، وهي البداية لانطلاق المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف، الذي يربط بين السلام والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان. من المتوقع إكمال الأعمال المتبقية لهذا المشروع نهاية العام الحالي.

  2. السكة الحديدية: تتضمن محطة مترو عدلي منصور وجود محطة جديدة على خط السكك الحديدية الذي يربط القاهرة بمدينة السويس، بالإضافة إلى إعادة تأهيل الخط بشكل يتناسب مع احتياجات الركاب. يمتد هذا الخط من عدلي منصور إلى محطة الروبيكي.

  3. الأتوبيس الترددي: تضم محطة عدلي منصور واحدة من محطات الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري، وهي جزء من شبكة تضم 57 محطة تسهل الوصول بين مختلف المناطق في شرق القاهرة مثل التجمع الخامس.

  4. السوبر جيت: موقف سوبر جيت عدلي منصور سيتم تجهيزه بصورة متكاملة لضمان انطلاق الحافلات المتجهة للأقاليم بشكل منتظم ومنظم.

محطة عدلي منصور
ما هي الخدمات والمرافق في محطة عدلي منصور؟

توفر محطة مترو عدلي منصور مجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق لراحة واحتياجات المسافرين والمجتمع المحلي، وتشمل:

  1. ساحات انتظار: توفير مساحات مخصصة لانتظار الحافلات ووسائل النقل الأخرى بالقرب من المحطة.

  2. أنفاق المشاة: توفير ممرات آمنة ومغطاة للمشاة للتنقل بين المحطة والمناطق المحيطة بها.

  3. مصلى: توفير مكان مخصص لأداء الصلوات للمسافرين والمارة.

  4. دورات مياه: توفير مرافق صحية نظيفة ومجهزة بالمياه والمستلزمات الضرورية.

  5. مصاعد كهربائية وسلالم متحركة: لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن إلى المحطة.

  6. محلات تجارية: توفير مجموعة من المحلات التجارية لتلبية احتياجات السكان والزوار، مثل المتاجر الغذائية والمقاهي والمحلات الصغيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تخدم محطة مترو عدلي منصور مجموعة من المصالح الحكومية والمؤسسات التعليمية، مما يجعلها مركزًا متكاملًا للنقل والخدمات في المنطقة، وتشمل هذه المصالح:

  • معهد الدراسات الخاصة
  • مدرسة أحمد عرابي الصناعية
  • شارع المعهد الديني
  • شارع مركز شباب الهايكستب
  • طريق جالاكسو

ما هي الأحياء السكنية المستفيدة من مجمع محطات عدلي منصور؟

من خلال مجمع محطات عدلي منصور، تستفيد عدة أحياء سكنية في محيطه من توفر وسائل النقل العامة والخدمات القريبة، وتشمل هذه الأحياء:

  1. مدينة السلام: تُعَدُّ مدينة السلام واحدة من الأحياء الرئيسية المستفيدة، حيث تضم ما يقرب من 5 أحياء سكنية على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي. تتميز بقربها الشديد من محطة مترو عدلي منصور، مما يجعلها مركزًا حيويًا للتنقل والاستقرار السكني.

  2. الشيراتون: تعتبر منطقة الشيراتون أخرى من الأحياء المستفيدة بشكل كبير من مجمع محطات عدلي منصور. تضم مجموعة من الفنادق الفاخرة والمرافق التجارية والخدمية المتنوعة، وتعتبر محطة عدلي منصور اقرب محطة مترو لها، مما يسهل على سكانها الوصول لمختلف مناطق القاهرة بسهولة.

  3. مصر الجديدة: تُعَدُّ مصر الجديدة أحد أكبر المناطق السكنية في القاهرة، وتضم مجموعة من الأحياء الراقية والمرافق الضرورية. تتواجد عدة محطات لمترو الخط الثالث في مصر الجديدة، مما يجعلها متصلة بشبكة النقل العام بشكل مباشر وتسهل الوصول إلى محطة عدلي منصور ومناطق أخرى في القاهرة بكل يسر وسهولة.

استكشف شقق للبيع فى مصر الجديدة

كم سعر تذكرة مترو عدلي منصور؟

سعر تذكرة مترو عدلي منصور يتوافق مع سعر تذكرة مترو الأنفاق في القاهرة، وتختلف أسعار التذاكر حسب عدد المحطات التي يتم السفر عبرها.

عند استخدام مترو عدلي منصور للتنقل إلى القطار الخفيف LRT، يتم تطبيق الأسعار التالية:

  • للرحلة عبر 3 محطات، يبلغ سعر التذكرة 15 جنيهًا.
  • للرحلة عبر 5 محطات، يبلغ سعر التذكرة 20 جنيهًا.
  • للرحلة عبر 7 محطات، يبلغ سعر التذكرة 25 جنيهًا.
  • للرحلة عبر 9 محطات، يبلغ سعر التذكرة 35 جنيهًا.

هذه الأسعار تعتمد على مسافة الرحلة وعدد المحطات المستخدمة، وتوفر خيارات متنوعة للمسافرين وتناسب احتياجاتهم المختلفة.

كم عدد المحطات من عدلي منصور إلى العتبة؟

عدد المحطات من محطة مترو عدلي منصور إلى محطة مترو العتبة يبلغ نحو 18 محطة. هذا يتضمن مسافة الرحلة عبر عدة محطات على الخط الثالث لمترو الأنفاق، وتشمل محطات مترو الأنفاق في العديد من المناطق في القاهرة.

للانتقال من محطة مترو عدلي منصور إلى محطة مترو العتبة، يتعين على المسافرين السفر عبر عدة محطات مترو على الخط الثالث، ويتضمن ذلك مرورًا بمحطات مثل العباسية وعبده باشا والجيش وباب الشعرية وأخيرًا العتبة. يتطلب هذا السفر تذكرة بسعر 12 جنيهًا.

كم عدد محطات مترو عدلي منصور؟

تعد محطة مترو عدلي منصور ضمن المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة، حيث تمتد المرحلة على مسافة تزيد عن 18 كيلومترًا. تشمل المرحلة العديد من المحطات العلوية، بما في ذلك هارون، وميدان هليوبوليس، وألف مسكن، ونادي الشمس (اقرب محطة مترو لمطار القاهرة)، والنزهة 1 و2، وقباء، وعمر بن الخطاب، والحرفيين، وأخيرًا محطة عدلي منصور.

تابع صفحتنا علي الفيسبوك من هنا 

باستكمال مشروع محطة مترو عدلي منصور، نشهد خطوة هامة نحو تطوير وتحسين شبكة وسائل النقل العام في القاهرة. يعتبر خط مترو عدلى منصور جزءًا أساسيًا من خط الثالث لمترو الأنفاق، والذي يلعب دورًا حيويًا في ربط مناطق متعددة في العاصمة المصرية. من خلال توفير وسيلة نقل فعالة ومريحة، يسهم مشروع محطة عدلي منصور في تحسين جودة الحياة للمواطنين وتقديم خدمة نقل عام متطورة تلبي احتياجات السكان والزوار على حد سواء. تعكس هذه الجهود التزام الحكومة المصرية بتحسين البنية التحتية وتعزيز التنمية المستدامة، مما يعزز مكانة القاهرة كواحدة من أهم المدن العالمية.

 
 

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن